تُعد شركة نتفلكس من أهم شركات البث في العالم اليوم، بعد أن بدأ عملها في الولايات المتحدة عام 2010، أصبحت اليوم تضم 220 مليون مشترك حول العالم في أكثر من 190 دولة بحجم مبيعات يقارب 30 مليار حسب أرباح عام 2021. 

ولكن السؤال كيف استطاعت شركة Netflix الوصول إلى الأسواق العالمية أسرع من منافسيها؟ 

من أهم الاستراتيجيات التي اتبعته شركة نتفلكس للوصول إلى المكانة الحالية لها هي استراتيجية التوسع الدولي داخل أسواق جديدة أو ما تُطلق عليه بِـ "العولمة الأُسية" ولكنها لم تدخل السوق العالمي دفعة واحدة، بل قسمت استراتيجيتها إلى ثلاثة مراحل. 

  • المرحلة الأولى كانت عملية العولمة متسقة مع النموذج التقليدي للتوسع من خلال دخول الأسواق القريبة جغرافيًا وثقافيًا لها، فكانت كندا عام 2010 أول توسع دولي لها. 
  • تضمنت المرحلة الثانية توسعًا أسرع وأكثف، إذ استطاعت الدخول إلى ما يقارب 50 دولة حول العالم تمتلك قوة شرائية عالية وشبكة إنترنت واسعة بواسطة الاستفادة من الاستثمارات التكنولوجية في البيانات الضخمة والتحليلات، وساعدت هذه المرحلة في زيادة الخبرة بالتوسع والتدويل، وإنشاء شراكات مع مقدمي الخدمات الاستراتيجيين المحليين في كل دولة. 
  • المرحلة الثالثة لعملية التوسع الدولية لشركة نتفلكس تضمنت الدخول إلى أكثر من 190 دولة بواسطة دراسة تفضيلات المشاهدين، وحملات التسويق الضخمة. كما أضافت لغات متعددة، وحسنت من خوارزمياتها العالمية، تحسين تجربة الهاتف المحمول. 

برأيكم متى تتخذ الشركة قرار التوسع الدولي، ما هي المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار الاستراتيجية المناسبة لدخول الأسواق العالمية؟