نعي جميعًا الدور الجذري الذي تقوم به مختلف تقنيات التوظيف المعاصرة. والتي على رأسها التوظيف عن بُعد والعمل الحر بكل تأكيد. لكن في سياق هذه المساهمة، أرغب في أن نطرح مسألة أكثر عمقًا للنقاش، تتمثّل في طائفة بعينها ممّن يبحثون عن فرصة لبدء مساراتهم الاستثمارية.

صعوبات دخول المرأة العربية لعالم ريادة والأعمال وحلولها:

في هذا السياق، لا يخفى على الكثير منّا ما تعانيه المرأة العربية من ضغوط في هذا الصدد. بكل تأكيد انفتح المجال والسوق المعاصر حاليًا للمزيد من الفرص للإناث. والكثير من الدول العربية ما زالت تعزّز هذه الفرص بالتدريج.

لكن الأمر ما زال صعبًا للعديد من الأسباب، حيث أن الكثير من المفاهيم والعرقلات تواجه المرأة العربية في عالم ريادة الأعمال، منها مثلًا:

  • الواجبات الأسرية التي تحتّم على العديد منهن التقيّد بدور معيّن دون الآخر.
  • مشكلات التنشئة التي تحبس المرأة في دور المقود لدى العديد من العائلات وظروف التربية.
  • صعوبات قد تواجه المرأة في بيئة العمل والتفاوض والتردّد على أكثر من مكان في بعض الثقافات.

العمل والحر والتوظيف عن بعد.. فرصة المقبلات على ريادة الأعمال:

في هذا السياق، أجد أن العمل الحر والتوظيف عن بُعد يعدّان فرصة رائعة للمرأة التي ترغب في دخول عالم ريادة الأعمال من أوسع الأبواب. لأنه يتيح الكثير من الفرص لغير القادرات منهن على الحصول على الدعم اللازم.

تتيح هذه المجالات لهن فرص للاستثمار وبدء مشروعات ربحية عن بُعد، لتحقيق استقلالية مادية في البدايات على الأقل. بالإضافة إلى تمكينهن من التعامل مع محترفين تقنيين ومن التفاوض معهم لبدء مشروعات فعلية والتسويق لها، مع تخطّي مختلف صعوبات التعامل وحرّية التصرّف في البداية.

هل تتفقون معي في هذا الرأي؟ وهل لديكم أي تجارب او أمثلة على دور العمل الحر والتوظيف عن بُعد في ريادة الأعمال للمرأة العربية بالذات؟