أعتني على الدوام بمختلف معايير وأنماط العمل والتوظيف في جميع الاتجاهات. لهذا السبب كان اهتمامي بالعمل الحر. وللأسباب نفسها أيضًا أعتني بأشكال أخر من أبرزها التوظيف عن بُعد أو العمل عن بُعد في قولٍ آخر.

ونظرًا لانعدام خبرتي في هذا المجال، سواء كموظّف عن بُعد أو كصاحب عمل يسعى إلى إدارة مشروعه من خلال خدمات الموظّفين عن بُعد، فإن مسألة التعاقد تعتبر واحدة من أبرز الألغاز المحيّرة لي في الآونة الأخيرة.

حول بنود التعاقد مع الموظّف عن بُعد:

بالتأكيد مرّ معظمنا –إن لم يكن جميعنا- على تجربةٍ وظيفيةٍ تقليديّة بشكلٍ أو بآخر. وفي هذا الإطار، فإن مختلف بنود التعاقد على هذه الوظيفة بين الموظّف وجهة التوظيف هو أمر حتمي.

ويمكننا بسهولة أن نعدّد مختلف البنود التي يعتني بها هذا التعاقد بين الموظّف والجهة، والتي تخضع بالتأكيد لقوانين العمل الخاصة بالدولة، بالعناية بمعايير متعددة مثل:

  • الالتزام في العمل.
  • قوانين العمل والاستقالة.
  • نظام الجزاءات.
  • نظام الإجازات والعطلات السنوية.
  • نظام التأمين والخصومات.

وغيرهم من مختلف الشروط التي تعتني بحفظ الحق القانوني لكلٍّ من الموظّف وجهة العمل.

لكن في منصات العمل عن بُعد، مثل منصة بعيد على سبيل المثال، وجدتُ أن التعاقد مع الموظّفين عن بُعد يتّخذ المنحى نفسه، من التعاقد وضمان حقوق الطرفين القانونية، وغيرها من المعايير.

على الرغم من أنني أعمل كمستقل في العمل الحر منذ أكثر من 4 سنوات، لم يخطر ببالي قط ما قد يشار إليه من بنود في تعاقد العمل عن بُعد. بالطبع هنالك بعض البنود سوف تتطابق مع الوظيفة العادية، والبعض الآخر سيكون خاصًا بآليات العمل عن بُعد.

شاركوني أفكاركم وخلفيتكم المعرفية: ما هي أبرز البنود في عقود العمل عن بُعد؟ وما الذي قد يختلف فيها مع عقود الوظائف التقليدية؟