ليس غريبًا أن نسمع أن فلان خسر كل ما يملك من جراء التحاقه بنشاط استثماري معين! وبدلاُ من أن يقوم بتنمية أمواله يخسرها.. ولا شك أن الأسباب هنا متعددة فيرجع بعضها للسوق وتقلباته مثل ما يحدث بأسواق الأسهم والبورصة وبعضها يرجع لقلة ثقافة الشخص في المجال الذي يود الاستثمار به..

وهذا ما أصابني عام 2016 حين وقعت في فخ المروجين لعملة السويس كوين وخسرت كل المبلغ الذي وضعته.. لكني لا أنكر أيضًا أن هذه الخطوة كانت مفصلية في حياتي لأن هذه الخسارة جعلتني أدخل إلى عالم الأعمال والريادة بشكل واسع ووجدت شغفي هناك وأنا أبحث عن الطرق التي يمكنني من خلالها تعويض خسارتي. ولأن مجالات السوق واسعة وكل يوم نسمع بطريقة جديدة، فهل أستثمر من خلال سوق العملات أم العقارات، أو الأسهم أو السندات ،هل أقوم بالاستثمار في مشروعي الخاص، أو أن أدخل شريك مع أحد الرواد الجدد لذا علي الاهتمام بالمعايير التالية:

أن يكون لدي خبرة سابقة في هذا المجال: فلا استثمر في مجال لمجرد أن فلان دخله وحقق به أرباح فإن كان يناسبه، فقد لا يناسبني.

الربح المتوقع : المقارنة بين الربح المتوقع وبين حجم رأس المال وحجم المجازفة والخطورة ،فالربح المتوقع في الأسهم هو من أعلى الأرباح وكذلك المخاطرة أيضًا هي الأعلى. وهنا علي أن أسأل نفسي إذا كنت مستعد للخسائر أيضًا.. بينما الاستثمار في مجال السندات من الشركات والدوائر الحكومية يكون أقل مجازفة، والوديعة البنكية فهي أقل المجالات التي تحقق الربح وهي لا تحتاج مجازفة أو تدخل في إدارة المال.

التنويع : كلما كان المجال الذي نستثمر به فيه مرونة في التنويع كلما كان يجعلنا نجد أبدائل أثناء قيمانا به مثل العقارات فهذا سوق واسع ومتنوع ويمكنني من خلال الشراء أو البيع أو الاستئجار أو الوساطة وحتى الأماكن العقارية متنوعة قد تكون شقق سكنية، أو مكتبية أو محال تجارية أو حتى غرف .. مثل التجارة كذلك بينما التنويع في الأسهم و العملات يكون محدود ويكاد لا يوجد في الوديعة البنكية.

الاستحقاق: وهي الفترة التي ستستغرقها عملية الاستثمار حتى أحصل على الاستحقاق الأول فقد تحتاج لأشهر أو لسنة أو عدة سنوات مثل الودائع، وقد تحتاج لبعض الثواني مثل الأسهم التي تتقلب من ثانية لأخرى..

الإدارة : ما مدى خبرتي بإدارة العملية وكل احتياجاتها وخطواتها فكلما كنت ملم بعمليات هذا الاستثمار كان الامر أكثر إيجابية والعكس صحيح.

الحد الادنى للاستثمار: وهو القيد الذي يشغلنا كثيرًا فنحن بحاجة للاستثمار ولكن بما يتناسب مع قدراتنا المالي وبالتالي قدر يكون مجال العقارات لا يصلح لي لأنني لا أملك الحد الأدنى لشراء قطعة أرض مثلاُ وقد يكون الاستثمار بالبورصة أفضل لأنني يمكن أن أبدأ ب 100$ فقط .

دعونا نتبادل الخبرات فلو مررتم بتجارب استثمار فاشل أخبرونا عنها، وما هي أفضل المجالات الاستثمارية من وجهة نظركم ؟