هنالك العديد من التعريفات الخاصة بمصطلح حاضنات الأعمال. وقد كنتُ مهتمًا بهذا المصطلح في الآونة الأخيرة نظرًا لاهتمام بمختلف طرق التمويل الذكية المتاحة للمشروعات الناشئة والصغيرة.

وعندما بدأتُ في إيجاد مجموعة من الحلول الخاصة بتمويل مشروعي الشخصي، قابلتُ مصطلح حاضنات الأعمال كواحد من أكثر المصطلحات احترافيةً ونضجًا في مجال التمويل الاستثماري بشكل عام.

فيما يخص التعريف، فإن (حاضنات الأعمال – Business incubators) هي شركات عملاقة أو مشروعات كبرى، مهمّتها الاستثمارية تمويل المشروعات الناشئة والصغيرة، وذلك من خلال مجموعة من التدعيمات المادية والإدارية لهذه المشروعات.

كيف نحدد ما إن كان مشروعنا يصلح للتعاون مع حاضنات الأعمال أم لا؟

يتمثّل مشروعي الشخصي الذي فكّرتُ في دراسته في شركة نشر، وتعتني هذه الشركة بمختلف أنشطة الطباعة والنشر بشكل عام، سواء كان النشر فيها نشرًا طباعيًا أو نشرًا دوريًا للمجلّات الثقافية وخلافه.

في هذا الصدد، لم أستطع تحديد إمكانية الاعتماد على حاضنات الأعمال في إطار مشروع كهذا، مع العلم أن حاضنات الأعمال تدعم المشروع على عدة أصعدة، من ضمنها:

  • حل المشكلات الاقتصادية التي قد يواجهها المشروع.
  • تأمين ورش عمل للتدريب على مختلف الجوانب التقنية المتاحة في المشروع.
  • الاستشارة الاستثمارية والتدريب المهني والاقتصادي للقائمين على المشروع.

فحاضنات الأعمال تقوم بصقل وتعزيز مختلف جوانب المشروع الاستثمارية والإدارية بما يتناسب مع تطوير المشروع وتوسيع نطاقه.

من هذا المنطلق، هل تجدون مشروعًا مثل مشروعي الشخصي مناسبًا للاستعانة بحاضنات الأعمال؟ وهل حاضنات الأعمال شيء يمكن الاعتماد عليه في مشروعات أكثر بساطةً مثل مشروعات الحرف اليدوية وخدمات الأفراد وخلافه؟ شاركونا العيوب والمميزات.