ليس لديّ أي مشكلات في استيعاب المفاهيم الضروريّة فيما يخص مجال مثل هذا. لكنني هنا لا أعتني بهذه المفاهيم الاحترافية، المتعلّقة بتحليل المنافسين وفهم العملاء والعناية بخطّة التسويق الإلكتروني، فهذه الأمور أكيدة ومفروغ منها.

أمّا فيما يخص ما أرغب في طرحه للنقاش، هو ما يحتاجه مشروع مثل هذا بالتحديد. لدي العديد من الأفكار في سياق مشروعات ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية. كان، ولا يزال، من أبرزها مشروع لتداول المنتجات المستعملة.

طرحتُ من قبل فكرة الأجهزة الإلكترونية المستعملة، ومدى حاجة العديد من أشكال العملاء إليها، مثل من يعانون أي أزمات تقنية طارئة وهم يعملون في العمل الحر مثلًا، أو تبادل منتجات السمّاعات والميكروفونات للعاملين في مجالات خدمة العملاء.. إلخ.

في هذا السياق، أحاول طيلة الوقت أن أستقر على الفكرة نفسها. لكن هذا للأسف هو ما لم أوفّق فيه حتّى الآن. أرغب في الاستقرار على الفكرة التي تساعدني على خلق مساحة أو مجتمع لتبادل الصفقات، وتكون المنصّة أو المتجر هي الوسيط، تمامًا مثل متاجر المنتجات المستعملة.

لذلك فالأزمتان الرئيسيّتان حتّى الآن هما:

  1. وجود منصّات منافسة عملاقة.
  2. عدم استقراري على نوعية المنتجات المستعملة الممكن تبادلها.

وعليه، في ضوء هذين النقطتين، أرغب من المستخدمين أن يشاركوني تصوّراتهم عن هذه الفكرة. كيف يمكننا أن أتميّز بمنصّة لبيع وتبادل المنتجات المستعملة عن المنافسين الكبار في رأيكم؟ وهل لديكم أي مقترحات بتخصّص أو منتجات كفكرة جديدة في عالم تبادل المنتجات المستعملة؟