على الرغم من القيمة الكبيرة التي يمثلها جيف بيزوس في عالم ريادة الأعمال، لم أتوقع أنني ربما أختلف مع رأي من آرائه الاستثمارية.

في سياق التطوير الذاتي والتخطيط الاستراتيجي لانتقاء النشاط المناسب لنا في ريادة الأعمال، رأى جيف بيزوس أن الهواية شيء مهم، وأن اتباع الشغف له الدور الرئيسي في النجاح.

لماذا قد أرفض رأيًا كهذا؟

حسنٌ. في نص المقولة، يقول جيف بيزوس:

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس هو محاولة فرض هواية أو اهتمام على أنفسهم. الإنسان لا يختار ما يحبه بل يأتي إليه الشغف بنفسه.

بالتأكيد نؤمن جميعا بأن اتباع شغفنا له الأولوية القصوى إذا ما أتاحت لنا إمكانياتنا ذلك. لكن من جهة أخرى أجد أزمة كبيرة في الاقتناع بهذا الرأي بسبب بعض التجارب الشخصية.

فخلال فترة عملي، وعلى صعيد العديد من عمليات البحث والممارسة، أدركت لمهارات لم أكن شغوفا بها مطلقا، والتي من بينها التسويق ومقدمة بسيطة عن البرمجة وغيرهما من المهارات البسيطة.

إذا كنت مضطرا في هذه الحالة إلى التخلي عمّا لا يقع في دائرة شغفي وهواياتي، ما كنت لأحصل على المزيد من الفرص لأنني ببساطة لم أكن لأتعلم شيئا جديدا.

أرى أن اتباع الشغف شيء مهم بالطبع. لكن اختيار الاهتمامات يجب أن يتحدد أيضا على أساس ما نحتاجه، لأن تجاهل كل ما ليس من هواياتنا لن يمنحنا الفرصة لتطوير أنفسنا بأي شكل.

هل توافقونني الرأي في الاختلاف مع بيزوس في هذا الصدد؟ أم أنكم ترون وجهة نظره من زاوية أخرى؟