في الحياة سواء العملية أو الشخصية نُوضع في مواقف عدة نضطر بها إلى اتخاذ قرارات صعبة أو مصيرية قد يمتد تأثيرها على مدى الحياة.

ولهذه الأهمية وضع المدير التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس في خطاب وجهه إلى شركائه في الشركة أنّ هناك ثلاث استراتيجيات مهمّة رئيسية تسهم في اتخاذ القرارات الصعبة والتي ساعدته في تحقيق هذا النجاح الكبير.

يقدم بيزوس استراتيجياته في اتخاذ القرارات بشكل عام، ولكن من يفهمها جيدًا يستطيع تخصيصها والاستفادة منها في مجال عمله وتحقيق نجاح مُبهر مماثل لما حققه، ومن أهم استراتيجيات جيف بيزوس:

  1. يمكن للمدراء أو أي شخص التراجع عن القرار الذي اتخذه، إذ يقول جيف إن ما يمنح الناس القوّة لاتخاذ القرارات، هو الوعي الكافي بأن الطريق الذي يسيرون فيه ذو اتجاهين، ويمكنهم التراجع عنه في أيّ وقت دون أن يضطرّوا للعودة إلى نقطة الصفر.
  2. الالتزام على الرغم من المعارضة، يحاول بيزوس إقناع الجميع بالمغامرة، في حال القرارات الصعبة دائمًا ما سنجد معارضين حتى الأصوات داخل الرأس، يحث بيزوس على نهج "عدم الاتفاق والالتزام" بمعنى تقبل فكرة أنّ القرار ربما قد لا يكون واضحًا تمامًا ولكن الالتزام يزيد من احتمالية نجاحه.
  3. اتخاذ قرار في حال امتلاك نسبة 70% من المعلومات اللازمة، لأنه في حال الانتظار حتى امتلاك نسبة 90% من المعلومات لاتخاذ القرار سيكون متأخرًا على الأرجح، ويساعد هذا النهج في اتخاذ القرارات الحاسمة مع الحفاظ على نسبة مرونة، ويقدم أيضًا فائدة عظمى في اتخاذ القرارات الشخصية التي عادة ما تكون مدعاة للقلق وسببًا في توتر الكثيرين وشعورهم بالإحباط.

اتخاذ القرارات لا يقتصر على هذا الأمر فحسب ينبغي امتلاك مهارة إدراك القرارات القرارات السيئة والقدرة على إصلاحها في أسرع وقت.

ماذا عنكم ما هو نهجكم في اتخاذ القرارات؟ وهل لديكم نصائح أخرى قد تساعد في اتخاذ قرارات أفضل؟