يعمل الكثير منا في شركات أو مؤسسات من أجل توفير لقمة العيش، والعيش حياة كريمة، ومن منا لا يريد الترقية والاستمرار في وظيفته للحصول على مميزات إضافية مثل زيادة الراتب أو زيادة المستوى الوظيفى، وعدد اجازات أكبر وغيرها من الأمور والتي تؤدى فى نهاية الأمر إلى رفع المستوى المادى والاجتماعى للشخص.

لكن دعونا نتفق بأنه في وقت ما يصل الإنسان لمرحلة يفكر فيها في الاستقالة من عمله، فبالطبع لا يوجد أحد منا لم يمر بأوقات صعبة تحتوى الكثير من الجهد والإرهاق داخل العمل، ونجد أنفسنا نتسأل عن هل حان الوقت لإجراء تغيير وتجربة شيء جديد، أم الإستمرار فى العمل فى نفس الوظيفة بنفس الروتين اليومى؟،

 ومن هنا فيجب على الشركات الاهتمام بشكل أكبر بالموظفين الموهوبيين الذين يعملون بها، فهناك دراسة تقول بأن أكثر من 4 ملايين شخص يتركون وظائفهم كل شهر في الولايات المتحدة الأمريكية وهو رقم كبير جدا، إذ يحدث ذلك بسبب أن الناس تعيد النظر بشكل متزايد في الذي يريدونه من وظيفتهم وحياتهم المهنية، وهناك عدة أسباب مهمة في هذا الموضوع ومنها:

  • استنزاف طاقة الموظف العقلية والجسدية التي تضغط عليه لأقصى الحدود مثل إلزامه بالكثير من المهمات التي تناسب شخصين أو ثلاثة، ولكن تُنسب له هو فقط من أجل توفير التكاليف المادية، وقد حدث ذلك معى كثيراً وكان من أهم الأسباب لترك العمل.
  • تدني الأجور والمرتبات من أهم الأشياء التي تدفع الكثير من الناس للتفكير في عدم الإستمرار داخل العمل فكلنا نعمل من أجل الأموال للحصول على حياة أفضل في شتى الأمور.
  • الشعور بالإحباط والملل من العمل بسبب فقدان الشغف كل صباح نتيجة لأن الموظف يشعر بأنه يتم التقليل من شأنه حيث أن صاحب العمل لا يعترف بمهارته في العمل وأنه لا يساهم في نمو الشركة.
  • العمل في وظيفة لا تناسبه ولا تتماشى مع قدراته فقد يكون خريج جامعة مرموقة وفي النهاية يعمل فني صيانة أو عامل، وهو للأسف يحدث كثيراً فى بلدى مصر في مختلف الوظائف الأخرى.
  • المشاحنات والإختلافات داخل العمل سواء بين الموظف ومديره أو الموظف والموظفيين الآخرين تجعل بيئة العمل سلبية للغاية بالنسبه للموظف، وبالتالي تركها في أسرع وقت ممكن.
  • حينما يصبح العمل مجرد عمل روتيني لا يستفيد منه الشخص فيقوم بترك العمل لأنه ببساطة لم يعد هناك شيء أخر يمكن أن يتعلمه داخل العمل.

برأيكم ما هى الاستراتيجية الفعالة التي يجب أن تتبناها الشركات من أجل خفض معدل الدوران الوظيفي؟