تخرّج طوني شاي في جامعة هارفارد متخصّصًا في علوم الكمبيوتر، حيث عمل في بداياته مبرمجًا في شركة Oracle الشهيرة. وبعد ذلك بسلسلة من المشروعات الريادية والعديد من النجاحات، تحوّل طوني شاي إلى واحد من أبرز روّاد الأعمال وأصغرهم في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن أصبح المدير التنفيذي والمؤسس لشركة Zappos، والتي بيعت للعملاق Amazon فيما بعد بحوالي 1,2 مليار دولار.

طوني شاي الذي لا يبحث عن المال كأولوية للنجاح:

في سياق العديد من مشروعات التوعية والشروح، حمل طوني شاي إلينا العديد من الأفكار المتعلّقة بريادة الأعمال والسمات الناجحة لأي مشروع بشكل عام. وفي هذا الصدد، نستعرض هذه المقولة المثيرة للجدل التي تبنّى خلالها شاي وجهة نظر مفاجئة، فيقول:

اتبع رؤيتكَ ولا تبحث عن المال، والمال سوف يتبعكَ في النهاية.

يعتني طوني شاي من خلال وجهة النظر تلك بالرؤية على حساب العائد المادي للمشروع، أي أن الاستراتيجية الصحيحة يجب أن تكون لها الأولوية على العائد المادي للمشروعات، على الأقل في بداية الطريق، وأن العائد المالي ليس مؤشرًا يدل على نجاح المشروعات مستقبلًا، لأنه ببساطة ليس الغرض الأساسي للمشروع.

في ضوء هذه المقولة، هل تتفق مع إعطاء الأولوية للاستراتيجية والرؤية على حساب العائد المالي للمشروعات أو حتى بمجال عملنا أي أن كان؟ وهل ترى أن ذلك ينتج عنه عائد مالي مضمون في النهاية كما يشير طوني شاي؟