"تستطيع أنّ تخدع كل الناس بعض الوقت أو بعض الناس كل وقت ولكنك لا تستطيع أنّ تخدع كل الناس كل الوقت". كانت هذه كلمات إبراهام لنكولن عن الخداع.

 بالتأكيد نحتاج إلى وجود بيئة عمل مليئة بالثقة بين مدير العمل وبيننا كموظفين. لكنك نتفاجئ أن بعض الموظفين يكذبون لأسباب متنوعة، وواحدة من أكثر الأكاذيب شيوعًا التي يمكن للموظف أن يقولها هي طلب إجازة من العمل. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يكذبون بشأن الحاجة إلى الابتعاد عن وظائفهم، أو الرغبة في قضاء يوم عطلة أو مجرد الرغبة في قضاء يوم خارج المكتب. يشعر بعض الموظفين بالضغط للالتزام بالمواعيد النهائية وتحقيق نتائج جيدة. قد يعتقدون أنه من الضروري ثني الحقيقة من أجل المضي قدمًا. قد يغري البعض الآخر باحتمالية المكاسب المالية أو الامتيازات الأخرى. 

وفقًا لاستطلاع أجرته جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، قال ما يقرب من نصف أصحاب العمل الذين شملهم الاستطلاع إنهم قد ضبطوا موظفًا يكذب في سيرته الذاتية. تشمل الأكاذيب الأخرى المبالغة في المهارات والوظائف السابقة والدرجات الجامعية. قال ما يقرب من 20 في المائة من المستطلعين إن الموظفين كذبوا بشأن حالتهم الصحية الحالية، بما في ذلك أنشطة مثل التدخين وغيرها. يكذب الموظفون حتى بشأن حصولهم على مؤهلات أو شهادات معينة، وهو أمر مهم لأنه قد يؤثر على سلامة زملائهم في العمل إذا تم إرسالهم للقيام بعمل دون التدريب المناسب.

يُنظر إلى الموظف الذي يلجأ إلى الكذب أنه على الأرجح لا يجيد القيام بوظيفته أو أنه يختار الطريق الأسهل للقيام بالأمور. لكن هل هناك أنواع من الأعمال التجارية تحتاج إلى كذب أو خداع؟!

بحسب رأي الباحثين الأمريكيين بريان سي جونيا وإيما إي لافين؛ أن الوظائف التي تحتاج إلى إقناع لبيع منتج ما تجعل من الضروري على الموظف اختيار تلك الطريقة لضمان البيع لإرضاء المستهلكين وصاحب العمل فما هو موقف الموظف الآن؟

أرغب هنا أن انتهز تلك الفرصة لتشاركوني تجاربكم. هل تعرضتم لموقف كذب الموظفين، كيف تتعاملون مع مثل هذه المواقف، وما هي الأسباب حسب تجربتكم الشخصية التي تؤدي بالموظف إلى الكذب؟