لطالما تساءلت أثناء ذهابي للمتاجر، لماذا يتم وضع بعض المنتجات في وسط المتجر؟ ولماذا نحن ننجذب إليها دون عن غيرها؟

 مؤخرًا وأثناء تصفحي لأحد المواقع الإلكترونية، صادفني ما يُسمى بتأثير المكان البارز أو تأثير المكان الوسطي Centre-Stage Effect

لكن ماذا يقصد به؟ هو أننا كمستهلكين ومشترين نميل إلى شراء ما هو موجود في المركز أو الوسط وهو ما يُلفت انتباهنا حقًا من بين المنتجات المعروضة جنبًا إلى جنب، معتقدين أن المنتجات المعروضة يتم ترتيبها وفقًا لمعايير معينة، وربما أن أن المنتجات التي تكون في الوسط هي الأفضل جودة وربما الأفضل لمقايضة السعر، ولكن قد لا يكون معيارًا صحيحًا.

العالمان "فالنزويلا" "وراغوبير"، وجدا أن المستهلك يميل إلى المنتج الموضوع في الوسط وهو الأكثر شعبية بين المنتجات المعروضة.

يذكر أن تأثير المكان البارز أو Centre-Stage Effect يكون أكثر وضوحًا عندما نشتري المنتج لشخصٌ آخر، كوننا نعتقد أنه الخيار الشائع بين المستهلكين الآخرين.

ويبدو أن هذا التأثير تستخدمه بعض الشركات العالمية، حيثُ ستاربكس أكبر شركة مقاهي أمريكية تطبقه مع بعض منتجاتها، فمثلًا مشروب فانيلا لاتيه يعد عليه اقبالًا كبيرًا من قِبل الزبائن، قد يقول البعض بسبب أن مذاقه أفضل من غيره من المشروبات الأخرى لكن هذ غير صحيحًا، الشركة تحدثت بأنها تضع  3 مشروبات أعلاه و 3 مشروبات أدناه وهو في المنتصف، وبالتالي السر هو تأثير المكان البارز أو Centre-Stage Effect

 إحدى الدراسات وثقت هذا التأثير، من خلال القيام بالطلب من بعض الأشخاص اختيار رقم ما يفضلوه من بين 1 و 12. اختار 58.9٪ من المشاركين الأرقام 5 و 6 و 7 و 8، أي الأراقام التي تأتي في الوسط.

لو فكرنا قليلًا في هذا الأمر فمثلًا لو كنا أصحاب متاجر أو شركات، لدينا منتجٌ جديد أو نرغب في زيادة مبيعات اصدار جديد من منتج معين، قد تروادنا بعض التسؤولات في هذه اللحظة، كيف لنا أن نعرض المنتج في المتجر؟ كيف لنا نلفت المستهلكين نحوه؟  هل سنضعه في أطراف المتجر؟ أمّا أنه من الأفضل أن يتم وضعه في وسط مجموعة من الأنواع الأخرى للمنتج؟ أعلم أن التسويق للمنتج من خلال الاعلانات وطرق أخرى يساعد المستهلك على شراءه، ولكن بالتأكيد تحديد موقع المنتج في المتجر لهو أمر مهم جدًا لاقبال المستهلك على شراءه، لِذا أرى أنّ تأثير المكان البارز لابد أن تتبعه الشركات في جذب المستهلك.

وأنت...هل تلفت انتباهك المنتجات المعروضة في الوسط؟ ولماذا؟