حسب "ريد هاستنجز" المدير التنفيذي لشبكة نيتفليكس فإنّ (أهم منافس لنيتفلكس هو النوم!، فإما أن يختار الشخص البقاء مستيقظاً منتظراً مسلسله أو برنامجه المفضل، وإما أن يختار النوم بدلاً من ذلك).

بعبارة أخرى، فإنّ السعي لكسب اهتمام الفئة المستهدفة ولفت انتباهها للمنتج/الخدمة أصبح منافساً حقيقياً لضمان نجاح المنتج/الخدمة، فكيف يتم لفت انتباه العميل؟

حسب "كيفن كيلي" خبير الثقافة الرقمية هنالك ثمان استراتيجيات للفت انتباه العملاء وجميعها تنال رضا العميل -حسب طبيعته-، سأحاول طرحها بشرح مبسط:

  1. تسليم المنتج/الخدمة بالشكل الذي طلبه العميل دون تدخل أو تعديل من مقدم العمل
  2. وضع بصمة وأسلوب مقدم الخدمة/المنتج وبما يتوافق مع حاجة العميل وبالتشارك معه.
  3. تدخّل مقدم الخدمة/المنتج في العملية من خلال تقديم التوجيه والنصح لطالب الخدمة، مما قد يغيّر من شكل المنتج/الخدمة التي كان العميل قد طلبها بالأصل.
  4. حلّ مشاكل العملاء، ومن خلال هذه الاستراتيجية يقوم مقدم المنتج/الخدمة بتقديم إضافة نوعية عن المطلوب منه حال اكتشف خللاً بالطلب، ويحدث هذا الأمر عادة بعد قبول تقديم المنتج/الخدمة والبدء بتنفيذه، فيكتشف مقدم المنتج/الخدمة عدم إدارك العميل لطبيعة وتفاصيل الطلب.
  5. توفير المنتج/الخدمة في الوقت والمكان الذي يرغب به العميل، وغالباً ما يكون هذا الأمر للأعمال التي يتم تقديم طلب المنتج/الخدمة فيها بما نسميه الوقت الضائع، ويعني جهداً أكبر على صاحب العمل مقارنة بقيمة العمل المطلوب، وقد يتضح ذلك بعد البدء بتنفيذ المطلوب.
  6. توفير أكثر من سيناريو وخيار للمنتج/الخدمة وبأكثر من طريقة لتتناسب مع احتياجات العملاء، كأن يتم توفيرها بشكل مسموع بالإضافة للمقروء، وتقديم دليل لاستخدام المنتج/الخدمة، بحيث لا يحتاج طالب المنتج/الخدمة العودة باستفسارات حول ذلك، ولا يكون ذلك أيضاً ضمن نطاق العمل.
  7. تقديم المنتج/الخدمة بشكل يفوق السعر الذي وضعه العميل، وجعله مستعداً لدفع المزيد للحصول على المطلوب بالجودة المقدمة. 
  8. الاستراتيجية الثامنة والأخيرة مبنية على جعل المنتج/الخدمة المقدمة تتصدر محركات البحث، لتكون الخيار الأول لدى الباحثين عنها، بمعنى أن يقوم طالب المنتج/الخدمة بطلب توظيف العميل وفقاً لما وجده من نتائج في محركات البحث.

والآن، كصاحب منتج/خدمة تعتقد بأنك تملك مهارات تقديم منتجاتك/خدماتك، أيّ هذه الاستراتيجيات تقوم بها للفت انتباه الفئة المستهدفة في ظلّ المنافسة الموجودة، أم أنّ لديك طرقاً أخرى يمكنك مشاركتنا بها، وإذا كنت طالباً للمنتج/الخدمة فأي الاستراتيجيات تجدها الأنسب لك؟