أنا صاحب مصنع لانتاج أوراق التغليف، لديّ خط إنتاج واحد يعمل عليه عشرة موظفين، عليّ أن أختار ثمانية منهم فقط في ظلّ الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها بلادنا وبالذات المشاريع الصغيرة التي تأثرت على إثر جائحة كورونا وقرارات الحظر الحكومية.

مشكلتي تكمن في موظفين اثنين يقومان بنفس المهام ويشغلان وظيفة المراقب على العمال والتأكد من جودة المنتجات لخط الإنتاج، وكلاهما يعلم أن واحداً منهما فقط سيبقى، كلا الموظفان ملتزمان، ويقدمان أفضل ما لديهما ومستعدان للعمل تحت كلّ الظروف، حتى أنّ تقييمهما الشهري متقارب جداً، بفارق بسيط بين أداء كلّ واحد منهما.

الموظف الأول تقليدي، ملتزم بتعليمات مدير المشروع، يقوم بمهامه المطلوبة بحذافيرها، ويعتمد على التوجيه والتلقين من مدير المشروع، إلا أنه يمارس صلاحياته وفق ما يتمّ منحه له.

في حين أنّ الموظف الثاني بالإضافة لما يتمتع به من مزايا الموظف الأول فإنه يحب التجديد والخروج عن النمطية، ففي كلّ مرة أزور المصنع فيها يقوم مدير المشروع بتقديم مقترح مقدم من هذا الموظف لتطوير العمل، ما يتم تقديمه تمّ رفضه من قبلي لحاجة تلك الاقتراحات لتكاليف إضافية لا يمكنني تحمّلها في الوقت الراهن.

منذ يومين أحضر مدير المشروع تقييم الموظفين، حيث قام باختيار سبعة منهم وبقي حائراً بين الموظفين الاثنين اللذين أخبرتكم عنهما سابقاً تاركاً القرار لي، بدا الأمر محيراً لي، فمَن سأختار منهما؟ وضعت في حساباتي كافة الاحتمالات المتوقعة والتي أرجو منكم الانتباه لها جيداً:

  1. ضمان استمرارية العامل الأول في المصنع أعلى من ضمان استمرارية العامل الثاني نظراً لشعوره بالاستقرار واكتفاءه بما يُملى عليه.
  2. عدم ضمان استمرارية عمل العامل الثاني نظراً لأن أمثاله مطلوبون لسوق العمل، كما أنّ أمثاله لا يقنعون بالمهام الروتينية الاعتيادية دون تجديد فيصابون بالملل ويبدأون بالبحث عن فرصٍ بديلة.
  3. لا يمكنني تحمّل خسارة موظف (حال ترك الموظف الثاني –إنْ قمتُ باختياره- العمل) وإعادة تعيين موظف جديد يخضع للتدريب والتجربة، فقد تحملتُ تكاليف عالية في تدريب وتأهيل أغلب الكوادر.
  4. لا يمكنني المخاطرة في الاختيار غير المضمون في ظلّ عدم ضمان استقرار الوضع الاقتصادي للعامين القادمين.
  5. في حال تحسّن الوضع الاقتصادي واستقرّ فإن خسارة العامل الثاني ستشكل فواتاً للفرصة المحتملة.

أنا بصدق في حيرة من أمري، هل أجازف وأختار الموظف الثاني؟ أم أختار الخيار الأسلم وذلك بتعيين العامل الأول، هل يمكنكم مساعدتي في الاختيار.