يُعتبر التمويل أحد أبرز عناصر نجاح المشروع، إلى جانب أنه أحد أكبر المشكلات التي قد تتسبب بتوقّف المشروع إن لم يعثر رائد الأعمال على مصدر مناسب لتمويل فكرته ومشروعه.

وعلى عكس الرأي الشائع بهذا الخصوص، تبيّن أن هناك اتّجاهًا يدعم عدم الإقبال على البحث عن تمويل في بداية المشروع! قد يبدو الأمر غريبًا عند سماعه للوهلة الأولى! كيف لي أن أبدأ مشروعًا بلا تمويل؟ لكن أصحاب هذا الرأي يدّعون أن الانشغال في البحث عن تمويل في مراحل المشروع الأولى يصرفنا عن السعي للاهتمام بالمشروع ذاته!

في هذا الأمر، تبيّن أن سعيَنا للحصول على تمويل خارجي يرتبط بالعديد من المخاطر والمغامرات التي قد تكلّفنا الكثير! أبرز هذه الأسباب التي تمنعنا من الحصول على تمويل في بداية مشروعنا:

الملكية

فبمجرد الحصول على تمويل من جهة خارجية أو مستثمر، فذلك إقرار مباشر أو غير مباشر بأن الملكية التامة قد نُزعت من أيدينا! وأسوأ ما بهذا الأمر أننا قد نتخلى عن الريادة في حد ذاتها، وذلك لأن إشراك أحد آخر في المشروع يُفقدنا التخطيط. فلسنا وحدنا على الإطلاق من يضع الأهداف والخطط الآن! إنما يشترك معنا أصحاب المال!

المغامرة بالخبرة

صحيح أن بدء المشروع بدون تمويل جاهز يضع العديد من العثرات في وجهنا، لكنه على الأقل سيجعلنا نُثابر أكثر ونغامر ونخرج بحلول خارج الصندوق لحل هذه المعضلة.

ذلك يعني أن التأخير في الحصول على تمويل سيُكسبنا خبرة إضافية في طريقة حل الأزمات ويُكسبنا المعرفة بصُلب إدارة المشاريع.

لسنا أصحاب النجاح وحدنا!

كما أن الشراكة أصبحت مقسومة بيننا وبين المستثمر، كذلك النجاح! الأمر المهم بخصوص التمويل الخارج أن المستثمرين لا يضخّون أموالهم في مشاريع مجهولة المصير. وذلك يعني أنّهم سيتركوننا نشق طريقنا في البداية ونُناضل وحدنا، وبمجرد أن نُثبت أنفسنا ونبدأ بتحقيق النجاح، يُوافقون على منحنا المال. ليس ذلك فحسب، بل في اللحظة التي يمنحون مالهم، ينسبون نجاحنا لهم!

فكل مسيرتنا في النضال من أجل النجاح لن تُنسبَ لنا وحدنا، بل لنا شُركاء بها، ليس في المجهود، إنما في المال!

تسخير المزيد من الوقت للعمل على المُنتَج

في الوقت الذي لا ننشغل به في البحث عن مستثمرين لتمويل المشروع، ستنصب جهودنا - طوعًا أو كرهًا - على تطوير المنتَج، هذا الأمر يمنحنا فرصة أكبر كي نتميّز على المنافسين، وبالتالي نصنع لنا جذورًا قوية في السوق عند التوسّع والحصول على تمويل.

بعد ذكر هذه الأسباب، هل تجد التمويل ركيزة أساسية لنجاح المشروع في البداية؟ أم يُمكنكَ أن تشقّ طريقك في ريادة الأعمال بتمويل فردي بسيط لتصنع لكَ اسمًا قبل أن تلجأ للتمويل الخارجي؟