ربما يكون التعريف الأكثر شيوعاً للشركات الناشئة هو من إريك ريز، مبتكر منهجية Lean Startup: " الشركات الناشئة هي مؤسسة بشرية مصممه لإنتاج منتج جديد أو خدمة في ظل ظروف من عدم اليقين".

كما يمتلك ويل شروتر، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Startups.com، تعريفة الخاص للشركات الناشئة، يقول ويل:" الشركة الناشئة هي التجسيد الحي لحلم المؤسس"، "إنه يمثل الرحلة من المفهوم إلي الواقع، على إنها إحدى المحاولات التي يمكنك فيها أن تأخذ شيئاً ما، هو مجرد حُلم وتجعله حقيقة، ليس فقط لنفسك ولكن للعالم بأسره".

تعتبر كل من تعريفات إريك وويل مفاهيم عامة عن الشركات الناشئة ولكن هناك مفهوم آخر " للشركات الناشئة": التفاصيل الجوهرية، تلك الأشياء الصغيرة التي تجعل من تلك الشركات الصغيرة شركات ناشئة. مما يثير للإهتمام به، ما هو المعيار الذي يميز الشركات الصغيرة عن تلك الناشئة؟

من الناحية الفنية، فالشركات الناشئة هي شركات عادة ما تكون في المراحل الأولى من تطورها، عادة ما تبدأ هذه المشاريع الريادية من قبل 1-3 مؤسسين يركزون على الإستفادة من طلب السوق لمنتج أو خدمة ما.

خلال المراحل الأولى من الإطلاق، عادة ما يتم تمويل الشركات الناشئة ذاتياً من قبل أعضاء الفريق المؤسس- على الرغم من أن 66% من الشركات الناشئة تؤمن التمويل من خلال مستثمر أو تحصل على قرض للمساعدة في تمويل مشروعها.

على أي حال، فجميع الشركات الناشئة بطبيعتها ستبدأ في كونها شركات صغيرة، ولكن قد تختلف توجهات أصحابها في جعل تلك الشركات شركات ناشئة، في حين أن هناك العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة سعداء للغاية في أن تظل شركاتهم صغيرة. فما سبب ذلك برأيك؟ لماذا يفضلون تركها صغيرة بدل من جعلها شركات ناشئة؟