كان حلمه أن يكون له شركة خاصة به، قد تكون شركة صغيرة ولكن سيضع فيها كل طموحاته، وقرر أن يبدأ بعدد موظفين قليل جداً، حتى يستطيع تقليل التكلفة. وبعد بدأ مشروعه وجد أنه أغفل بنداً هاماً جداً وهو التسويق. ووجد نفسه في حيرة فهو لا يقدر أن يتحمل ميزانية موظف بالإضافة إلى ميزانيه تسويق.

ما الحل لهذه المعضلة ؟

التسويق صار قسم هام جداً في جميع الشركات بلا منازع، ولكن كثيراً ما تكون الشركات الناشئة - وهي الأشد احتياجاً للتسويق - عاجزة عن تسديد راتب قسم كامل من التسويق، وخاصة أن التسويق الحالي من شكله الرقمي أو القديم يحتاج إلى عدد من الموظفين نظراً لضيق الميزانية، وصعوبة وجود عائد مادي في البداية، وهنا أقدم بعض الحلول :

*تعيين موظف واحد يكون من المبتدئين، وإن كان هناك شيء من الخطورة في هذا، لكني أجد دائماً أن الخريج الجديد قد يحمل أفكاراً وأحلام لا توجد لدى ذو الخبرة .

*التعامل مع أصحاب العمل الحر freelancer وخاصة توافرهم في العديد من المنصات المختلفة،لكن هذا قد يحتاج إلى بعض الوقت حتى يتم الوصول للشخص المناسب، وقد يحتاج لتعيين أكثر من شخص نظراً للتخصص الشديد .

*أن يلجأ صاحب المشروع لتعلم التسويق عن طريق بعض الكورسات المتوفرة أون لاين ، وبالطبع هذا سيضيف له عبأ وثقل لمهامه.

المهم أن يجد صاحب المشروع حلاً للتسويق ولا يغفله، لأنه إحدى الدعائم الهامة لنجاح مشروعه، والواقع إن أي مشروع في بدايته يحتاج إلى تضحيات .. إذا كنت صاحب مشروع ناشئ هل ستختار إحدى هذه الخيارات في وظيفة التسويق أم لديك أفكاراً أخرى تشاركنا بها ؟