نعمل في شركة ما أو مع فريق عمل لفترة زمنية طويلة ، ثم تأتي ترقيتنا من قِبل المدير التنفيذي أو ربما مدير المواد البشرية ، المفاجأة هنا أن منصبنا الجديد لم يكن حقًا كما توقعنا .

يا للهول .. كيف ذلك ؟! مع أنه يُشهد لنا في العمل بأننا أكفاء وموهوبون ونقدم إنجازات جمة ونجتهد حتى نرضي المسؤولون عنا ، إذًا ما الذي يحصل بالضبط؟!

عالم الإجتماع ومستشار الأعمال "لورانس جاي. بيتر" والعالم "ريموند هال" قدما في كتابهما الذي صدر عام 1968 والذي يحمل نفس الاسم "مبدا بيتر" ، إذًا على ماذا ينص هذا المبدأ؟

حسنًا ..مبدأ بيتر ينص على أن من خلال هيكل هرمي في التسلسل الهرمي للمؤسسات أو الشركات ، هناك أشخاص يشغلون وظائف معينة ، هؤلاء الأشخاص يترقون إلى مناصب أعلى من خلال التسلسل الهرمي(الأقدمية والسن والإخلاص في العمل والإنجازات) وبعد وقت معين هناك موظفًا ما في مكان ما سيكون غير مؤهلًا لهذا المنصب ،وذلك لأن كفاءته لم تعد تتناسب مع الكفاءات التي تحتاجها الوظيفة التي ترقى إليها .

يقول بيتير " سيأتي الوقت الذي سيكون فيه كل منصب وظيفي مشغولاً بأحد الموظفين الذين لا تتوفر لديهم الكفاءة لتنفيذ الواجبات التي يقتضيها هذا المنصب".

بيتير قدم لنا نصائح مهمة حول ترقية الموظفين منها؛ أن الموظف المؤهل للترقية لابد أن يخضع للتدريب قبل إستلامه المنصب الجديد.

لكن لنفترض أنك أنت المسؤول عن نظام الترقية في الشركة التي تعمل بها ، هنا كيف ستقوم بترقية الموظفين؟ وهل هناك نصائح أخرى في جعبتك ، قد تجعل الموظف (المؤهل لمنصب أعلى) يكون قادرًا على الإيفاء بواجباته ومسؤولياته تجاه المنصب الجديد ؟