إذا كنت أحد رواد الأعمال كيف تُدير الصراع لصالح العمل؟


التعليقات

أجد أنه ما دامت الصراعات تلك فى نطاق التنافسيّة، والكل يريد الأفضل للشركة وإتمام العمل على أكمل وجه، ومجرد اختلاف فى الأفكار فهنا الأمر مفيد وجيّد جدا والمستفيد الاول والأخير هو الشركة، فالإختلاف ذلك سيشهد فى الأخر فكرة جديدة مثالية ..

أما إن اتخذت الصراعات مسار الشخصية وبدأت الخلافات تتزايد وتأخذ منحنى اخر فهنا عليك التدخّل ..

بين فرد وأخر

فهنا الحل المبدئي هنا هو أن يتم نقل الفردين بعيدا عن بعضهما، فيكون ذلك في موقع والأخر في موقع آخر، وبذلك بالتأكيد سيقل الإحتكاك بينهما وتقل الخلافات وتحافظ على استقرار العمل، وفى نفس الوقت الإستفادة من خبرات الفردين بعيدا عن تشتيت الأفكار والإلتفات إلى الصراع ..

بين إدارة وأخرى

أجد أن في هذه الحالة، الأمر متعلّق برئيسهم فى العمل، فهو من يرى القسمين ويرى المقصّر فيهما، ويوصيهم بأنه لا يجب أن يلقون العمل على بعضهم، ويكون هو المتحكم فيهما الإثنين مباشرة ويتعامل مع الأمور بحكمة، المهم أن يقطع الخلاف من بدايته.

فهنا الحل المبدئي هنا هو أن يتم نقل الفردين بعيدا عن بعضهما، فيكون ذلك في موقع والأخر في موقع آخر، وبذلك بالتأكيد سيقل الإحتكاك بينهما وتقل الخلافات وتحافظ على استقرار العمل، وفى نفس الوقت الإستفادة من خبرات الفردين بعيدا عن تشتيت الأفكار والإلتفات إلى الصراع.

لكن ماذا لو كانت مساحة العمل ضيقة و نحن في حاجة للاحتكاك ببعضنا البعض بشكل مستمر ، هل تعتبر ما ذكرته حلاً أو حقناً للدماء لا أكثر ؟

أجد أن في هذه الحالة، الأمر متعلّق برئيسهم فى العمل، فهو من يرى القسمين ويرى المقصّر فيهما، ويوصيهم بأنه لا يجب أن يلقون العمل على بعضهم، ويكون هو المتحكم فيهما الإثنين مباشرة ويتعامل مع الأمور بحكمة، المهم أن يقطع الخلاف من بدايته.

جميل جداً و هو الاحتكام إلى سلطة عليا ، دعني أسألك هل لو تخاصم شخصين و تحاكما إلى القضاء مثلاً .. و حكم لأحدهما بالعدل .. هل سيرضى الآخر ؟ لا بالطبع .

أظن أن الحل هو بالتراضي والنقاش و إقناع الطرف الآخر بأحقية فكرة الطرف الأول و عدم محاولة دفن المشاكل بل العمل على حلها باستمرار ، ألا تعتقد ذلك يا أحمد؟

من أفضل الطرق للتعامل مع هذا النوع من الصراعات خصوصا القائمة فى بيئات العمل لما لها من أثر على إنتاجية العمل وجودته بالطبع. والتي أجده حلا يتعامل مع أساس المشكلة بصورة جيدة كما يوفر لنا نتائجا بعيدة الأمد، وهو أن يتلقى الموظفون فى الشركة تدريبا حول إدارة الصراعات سواء بين فرد وفرد، أو داخل فريق العمل نفسه، أو أيا ما كان نوع الصراع.

حيث أشارت دراسة اطلعت عليها من قبل أن الموظفين الذين يتلقوا تدريبا من هذا النوع يكون لديهم القدرة على احتواء 95% من الصراعات داخل العمل بل وإيجاد حلول جذرية للمواقف التي يتعرضون لها.

اقترح أيضا توفير موظفين لحل المشكلات من هذا النوع، بحيث تُرجع إليهم هذه الأمور للبث بها وإيجاد حلول مناسبة لصالح العمل.

من أفضل الطرق للتعامل مع هذا النوع من الصراعات خصوصا القائمة فى بيئات العمل لما لها من أثر على إنتاجية العمل وجودته بالطبع. والتي أجده حلا يتعامل مع أساس المشكلة بصورة جيدة كما يوفر لنا نتائجا بعيدة الأمد، وهو أن يتلقى الموظفون فى الشركة تدريبا حول إدارة الصراعات سواء بين فرد وفرد، أو داخل فريق العمل نفسه، أو أيا ما كان نوع الصراع.

تماماً يا ندى الحل في إدارة النزاع و مهارات التفاوض ، أحياناً نجد أن اثنان يتكلمان على نفس الفكرة لكن بصيغة مختلفة و يختلفون جداً و يصرخون ، و لو بسطوا أفكارهم لوجدوها متشابهة في الكثير من المناحي ، لكن النزعة الأنانية تعمي النفس ، لذا لا بد من تدريبهم على إدارة النزاع و تجهيزهم لمثل هذه المناوشات .

هكذا سيفكر الموظف من خلال مصلحة الشركة وليست مصلحته و يفهم أن خيره من خير الشركة و تطوره بتطورها

اشكرك لمساهمتك ولكن احب ان اضيف احيانا يكون الصراع خفي وغير ظاهر وهذا هو المشكلة فتجد ان الذميل لا يدعم زميلة ولا يساعدة ولا يوجه نظرة الي خطاء يتلافاه وكذلك المدير لا يوضح المهام بدقة للموظف ويجعله يتعثر حتي يثبت انه فاشل وفلا يهدد مكانه ودة المدير الضعيف الي عندة موظف نابغ او شاطر وامكانياتة في العمل اعلي من المدير.

المدير الناجح هو قائد يحاول أن يجعل كل الموظفين الذين تحت أمرتهم مدراء ناجحين و يطورهم و يساعدهم على القفز في السلم الوظيفي ، الضغينة لا تولد إلا ضغينة بالتأكيد ، هل عانيت من مديرك بسبب ذلك ؟ هل قام بتحجيم مواهبك و قدراتك فقط من أجل يحافظ على منصبه؟

هل تعاني مما ذكرت في واقع عملك يا عصام؟ أو أن مناقشتك تخيلية فقط بقصد الإفادة والاستفادة؟

ما هي الحلول التي قمت بها من أجل التغلب على هذه الأمور بشكل عملي ؟

خاصة مشكلة الموظف النابغ المكروه من رئيسه ؟ ألا ترى أن ذلك يقيد من حريته و إبداعه؟

بجد جميع مساهماتك مفيدة جدا خالد

حدث مع هذا احضرت الموظف وجعلتة يختار مكان اخر مع اشخاص يشعر معهم بالارتياح في العمل فانتج في مشروع هام بالشركة واصبح مدير ادارة حيث ارسلت مذكرة لرئيس مجلس الادارة بما تم انجازه وتم ترقيتة استثنائي وهذه هي الوظيفة الاساسية لمدير الموارد البشرية وضع الرجل المناسب في المكان المناسب

رائع ! أظن أنك ناجح في مكان عملك ، بعض العاملين بالموارد البشرية يهتمون بالتوظيف و جمع النقاط و ما إلى ذلك من الأمور الأساسية لكن ليس ذات أهمية في تطوير عمل الشركة ، ما تقوم به من وضع الرجل المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن درجته الوظيفية و قدمه في الشركة هو الحل .

دعني أسألك سؤال معاكس ، ماذا يمكن أن يفعل الموظف المتفوق في حين تآمر مديره عليه و لم يغثه مدير الموارد البشرية كما فعلت أنت؟ هل يقوم بتقديم شكوى مباشرة للمدير؟

هناك معضلة واجهتني مرة في مكان عملي ، أصبح لدينا شاغر في منصب إداري يمثل ترقية لموظفين أحدهما قديم في مكان العمل و جيد في هذه الوظيفة و الآخر جديد في مكان العمل و ماهر و ممتاز في هذه الوظيفة، لو كنت مكاني كيف كان لك أن تتصرف ؟

اولا الادارة الناجحة يجب ان يكون معيار الكفاءة هو الاساس في الاختيار لا الاقدمية

وانا ارسيت هذا المعيار عندما عملت مستشار موارد بشرية لذلك حققت الشركة نجاح كبير .

تماماً هذا ما وددت سماعه منك ، لكن عندي رأي آخر و هو ترقية الموظف الأقدم لمنصب تشريفي فهو حقاً يستحق ذلك و ترقية الموظف الجديد ذو المهارة الاعلى إلى المنصب ذو التأثير ، و توضيح سبب اختيارك له أمام جميع الموظفين حتى يزيل ذلك أي ضغينة ممكن أن تحدث .

ما هي الشركة التي تعمل بها؟ أي ما هو مجال عملكم و الخدمات التي تقدمونها ؟ .

هل يمكنك كتابة مشاركة عن أصول المقابلة الوظيفية بما أنك تعمل بالموارد البشرية ؟

ما هي أهم الأمور التي تُحتسب للموظف أثناء عمله و تساهم في ترقيته؟

هذا سيحقق قائد كبيرة لكل المستخدمين في الموقع ، أتمنى أن أرى هكذا مشاركة و سأكون سعيداً بقراءتها !

لان الصراع والمنافسة مطلوبة لدرجة معينة

اتفق تماما مع هذا، لذلك فأهمية وجود قسم أو أشخاص معنيون بالتركيز فقط على توجيه طاقات الموظفين بداية من المديرين والرؤساء إلى الموظفين فى فريق العمل إلى ما يفيد العمل ويطوره مما له أن يساهم بالطبع فى جودة العمل الناتج.

الصراع الخفي

هذا النوع من الصراعات، أجد أنه يحتاج لمتابعة دائمة من المديرين، أو المسئولين عن كل فريق داخل العمل، متابعة هُنا المقصود بها متابعة كل فرد من أفراد الفريق بشكل شخصي بحيث يستطيع المسئول أن يعرف بشأن المشكلات ويتفادى آثارها السلبية على سير العمل، ليس على المسئول أن ينتظر أن تُقدم له شكاوى بعد وقوع المشكلة، نعرف جميعا أن الوقاية خير من العلاج و على نفس الوتيرة، فتفادي وقوع مثل هذا النوع من الصراعات يكون أساسه الإدارة الجيدة للفريق من قبل المسئول وكيف يتعامل مع كل شخص منهم حسب شخصيته ليستطيع أن يستفيد من قدراته بأقصى درجة ممكنة فيما يفيد العمل فى النهاية.

أولًا إن نوع الصراعات يتوقف عليه القرار الذي يجب اتخاذه في التعامل معها، هل هي صراعات في نطاق العمل وتنافسية، أم إنها صراعات شخصية بين الأفراد وبعضهم لأسباب لا تتعلق بالعمل ؟!

1-بين فرد وآخر أو بين فرد وآخرين.

لو خرجت عن النطاق الطبيعي في العمل سأجتمع بكل فرد منهم وأتناقش معه وأعرف وجهة نظره في الأمر، وأربط الأمور ببعضها وابدأ في تكوين صورة عن المشكلة ككل حتى ابدأ في حلها .

اما لو كانت خارج نطاق العمل ومسألة شخصية، سأُحاول حلها بين الاطراف بشكل دبلوماسي وفي نفس الوقت أكتفي بلفت الإنتباه مبدئيًا أن تلك المشكلة قد تؤثر سلبيًا على العمل، ولو استمروا وساء الحل ربما أضطرُ البحث عن بديل لهم والاستغناء عنهم لأنني لا أُفضل دخول المشاكل الشخصية إلى العمل لأنها قد تُفسده كاملًا .

2-بين أعضاء فريق العمل نفسه أو بين أعضاء الفريق وقائدهم.

من يتولي حل مشكلة اعضاء الفريق هو قائدهم نفسه، اما لو كانت المشكلة مع القائد فهنا مشكلة اكبر وخلل لأن القائد لابد أن يكون اكثر احتواء لأعضاء فريقه، فلو وصلت المشكلة إلى رائد الأعمال فلابد أن هناك خلل اما في اختيار القائد او عدم تقبل اعضاء الفريق له .

3-بين ادارة وادارة أخرى.

لو كان في عمل مشترك بينهما فسيتم الحل بناء على الأصلح للعمل وشرح اسباب اتخاذ القرار للفريق المخالف في الرأي وتوضيح ان ذلك الأصلح للعمل .

أما اذا كان تدخل من فريق في عمل الأخر دون أي داع لذلك، فسيتم حسم الأمر بمنع ذلك طالما ان الأمر وصل لمشاكل كبيرة بين الإدارتين .

في النهاية سأحاول حل المشكلة تدريجيًا بكل الوسائل الممكنة في البداية، اما لو ازدادت المشكلة وأثرت بشكل سلبي على العمل فسأبدأ بإتخاذ قرارت فعلية لوقف هذه المشكلات من أساسها .

فعلا لو بيعمل الصراع مدير العمل فهو مدير ضعيف ولا يصلح للقيادة والادارة

أعتقد أن هناك فارق بين القائد والمدير، وبالتالي لا يُمكن الخلط بينهما أو الخلط بين المهام الوظيفية لكل منهما، ولكن من خلال خبرتك هل يُمكن أن يجمع شخص منهما بين المهام الوظيفية للمهنتين ؟!

وإن وُجِد .. فهل هو المدير .. أم القائد ؟!

اهلا حفظة سالم

أهلا بك :))

لدي مُلاحظة صغيرة

إسمي حفصة، ولستُ حفظة

تحياتي وتقديري لك

نحن نريد المدير القائد وليس المدير فقط

استوقفتني هذه الجملة مما جعلني أود ان اعرف، هل من الأفضل ان يكون هناك مدير وقائد لكل منهما مهام منفصلة أم ان يكون هناك مدير قائد يقوم بجميع المهام؟

بخصوص خطأ الاسم فلا داع للاعتذار عنه اعلم انه غير مقصود :))

تحياتي لك

علينا أن نفهم أولاً أن التنافس الداخلي يؤدي للفشل و التنافس الخارجي يؤدي للنجاح .

التنافس الداخلي هو مقارنة أداء الموظفين مع أداء موظفين آخرين و هذا سيولد الغيرة والضغينة في النفوس و لا تستغرب سيؤدي إلى كتم المعلومات بين الفرق حتى يكيدوا لبعضهم البعض ، كل ذلك سيقلل من الإنتاجية و لو ارتفعت أي لو أن الإنتاج ارتفع .. كان بالإمكان رفعه أكثر لو استطعنا استخدام التنافس الخارجي .

التنافس الخارجي هو مناقشة أداء العاملين وفق معيار خارجي محدد من باقي الشركات ، اي مقارنة شركتك ككل مع شركة أخرى هذا سيولد تعاون بين الأعضاء حتى يتفوقوا على أداء الشركة الأخرى و يعزز من تبادل المعلومات و يزيد من الإنتاجية لو انخفضت ... أي أن الإنتاجية لو أعطت نتائج سلبية ربما ستكون سلبية أكثر لو لم نطبق مبادئ التنافس الخارجي .

التنافس الداخلي والخارجي أحد الأفكار التي أعمل عليها في تدويناتي المختلفة

ولكن اضيف اليك خالد ان اي عمل داخلة صراع ولن تستطيع ان توقفة لاننا بشر وفينا كما ذكرت الغيرة والضغينة في النفوس .

لا أستطيع بالضبط لكن الأفضل أن توجهها للخارج للتنافس مع الشركات المنافسة وليس فيما بينهم ، هذا سيجعلهم يفكرون خارج الصندوق بأفكار ابتكارية جديدة إبداعية بعيداً عن زيادة الجهد فقط وهو ما يحدث في التنافس الداخلي.

انا رأي المتواضع اوجه الصراع دة لصالح العمل مثال اعمل مكافاة لاعلي فرد في الانتاجية او اعلي رجل بيع في المبيعات او افضل محاسب في عدم الاخطاء هذا يؤدي الي توجه الصراع لصالح العمل وتقليله وليس انهائه .

هل تعتقد ذلك حقاً؟ إن الموظفين هم في النهاية بشر و من أجل أن يصلوا لمرادهم لن يتوانوا عن الإيقاع بزملائهم و تصيّد الأخطاء لهم من أجل أن يحصلوا على مكافأة ، زد أن ذلك سيقلل التعاونية في الشركة و يزيد روح التنافس بشدة بينهم بحيث تغزو الأنانية قلب كل واحد منهم حتى يفكر بمصلحته و تفوقه لا بمصلحة الشركة

أرى إن كان الصراع اختلافا فى الآراء ووجهات النظر ، فذلك التنوع فى الاستراتيجيات يفيد المكان ولابد من الاستفادة منه وحزمه؛ وذلك ان كان هناك قائد للفريق يستطيع حسم الأمور ويكون حيادى للصالح العام، أو على الجميع اتباع القاعدة ان اختلاف الآراء لا يُفسد للود قضية، وعلى ذلك احترام ثقافة الاختلاف وتقبل الرأى والرأي الآخر، وان لم يحدث ذلك يمكن فصل الجانب المتعصب فى إدارة أخرى لحين عودة الأمور، أو تدخل السلطة المختصة لتغليب مصلحة الشركة على المصالح الشخصية، وان لم يفلح الأمر فالتدخل القانونى هو الحل ان تطلب الأمر

بالنسبة لي أرى أن الاستراتيجية الأنسب لادارة الصراع في العمل هو معرفة سبب نشأته بدقة، ما الدوافع التي أدت إلى ذلك، سواء أكانت شخصية أو مهنية، هذا سيسهل كثيراً فهم الأسباب الحقيقية وراء هذه الصراعات والخلافات ومن ثم الاسهام في حلها بشكل لا يجعلها تتكرر لاحقاً إن أمكن هذا، لكن القيام بحل الأمور بشكل سطحي وغير دقيق سيجعل إمكانية للأمور أن تتكرر دون توضيح كامل ما قد يضر العمل بشكل مباشر أو غير مباشر.

لكن أسوء الخلافات في رأيي تلك التي تقع بين مدراء الأقسام أو الادارات بشكل خاص أو لأسباب تقترب فيما بعد لتصبح شخصية ما يجعل كامل طاقم العمل الخاص بهذه الادارات ضحية للتقييم الغير عادل، وشاهدت هذا عن كثب في احدى تجاربي وكانت نتائجه مروعة، إذ أن الموظفين فيما بعد يحتارون هل يفعلون الصواب أم يمتثلون لرأي المدير الذي يكون به بعض التحيز أو الحسابات الشخصية الغير مفيدة للعمل ككل.


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.5 ألف متابع