أعتقد أنه لا يوجد أحد منا لم يسمع بـ بيل جيتس أو إميلي فايس أو ريشما سوجاني أو أريانا هافينغتون وربما هناك من لم يسمع! أحب أن أوضح أنهم جميعهم رواد أعمال مشهورين على مستوى عالمي، والملفت في الأمر أن كل منهم يعمل في مجال مختلف من أخبار أو تكنولوجيا أو مستحضرات التجميل، وهذا يطرح سؤالاً مهماً ما الذي جمع بينهم لنطلق عليهم جميعاً رواد أعمال.

من هنا يمكننا إطلاق كلمة رائد الأعمال؟ على كل شخص يقوم بالأعمال ينظم ويدير ويفترض مخاطر للبدء بمشروع أو العمل من خلال تنفيذ ابتكاره سعياً لتحقيق الربح. وأرجح أن أفضل السبل للبدء خلال مسيرتنا تجاه ريادة الأعمال النظر في بدايات بعض النماذج الناجحة وجمع الروابط التي حققت النجاح للاقتداء بها

Walt Disney كانت بدايته في رسم بعض الشعارات والرسومات بشكل مبتكرة في مزرعته، فوجد شغفه تجاه رسوم الكاريكتورية، ومن ثم توجه لفتح الاستديو الخاص به واليوم ديزني هي إمبراطورية للأفلام والبرامج التلفزيونية والترفيه.

Coco Chanel بعدما أصبحت يتيمة في عمر الثانية عشر تعلمت كيفية الخياطة، وأثناء ممارستها للأمر أصبحت شغوفة تجاه الخياطة ، واليوم إمبراطورية العطور والأزياء والمجوهرات ارتبطت باسمها .

Michael Jordan فهو لاعب كرة سلة مشهور ولكنه قرر أن يدخل مجال إدارة الأعمال، فردخل كشريك في شركة أحذية ، نايك ، من أجل توفير حذاء يناسب الرياضين ، واليوم الحذاء الأكثر طلباً حذاء Air Jordans لجميع الرياضين بجميع الأعمار .

Michelle Zatlyn وهي مؤسسة باشتراك ل Cloudflare ، وبدأت على أمل إنشاء أداة لتساعد في البريد الإلكتروني العشوائي ، والأن Cloudflare من أهم الخدمات الشائعة لحماية المستخدمين ومواقع الويب من الهجمات والقرصنة ومازالت تحمل منصبها لليوم.

بيل جيتس المشهور كأغني رجال الأعمال في العالم، دفعه شغفه وحبه في سن صغير للبرمجيات لصناعة Microsoft وهي أكبر شركة بالعالم.

ولكن هناك سمات جمعت بين كل رواد الأعمال الناجحين السابقين فإليكم كيف نكون رواد أعمال ناجحين

الشغف: الإيمان بالفكرة والشغف هو المحرك والدافع نحو جميع الأعمال الناجحة في أي مجال .

المرونة: لو فكرنا أن كل محاولات التجريب ستكون ناجحة فنحن مخطئين بطبع لأن كل المحاولات محفوفة بالمخاطرة فلابد أن نتحلى بالمرونة في مواجهة المعرقلات التي تواجهنا

الإبداع: لن نكون رواد أعمال طموحين إذا ذهبنا لنطبق نفس الأفكار المطروحة سابقاً في الأسواق، الإبداع شرط في خطة الناجح لنبرز وسط الحشود لابد من ابتكار التفكير خارج الصندوق ولابد أن تكون الفكرة قابلة لتنفيذ لأن بنهاية سوف تطرح بشكل تجاري.

التفكير الاستراتيجي: لا نحتاج كرائدين للأعمال الوصول للموارد للبدء بأعمالنا، لابد من امتلاك تفكير استراتيجية لاستغلال الفرص وتحديد التحديات المتوقعة والحلول الإبداعية وبالتالي نكون سبّاقين خطوة للأمام.

الرؤية: تحديد الرؤية أهم عوامل الناجح فالنظر إلى العمل بشكل يومي سيحقق الاستمرار ولكن النظر العام للأمام يعمق النظر نحو أين نحن ذاهبين وما الأهداف المحتملة والمبادرات المتوقعة.

والآن أصدقائي ما مدى توفر هذه السمات لديكم، وهل تشعرون بأنه لديكم الشغف لتكونوا رائدين أعمال؟