المدارس الدوليه

هى تلك المؤسسات التعليمية التى تضم طلابا وأعضاء هيئة تدريس من ثقافات متعددة وتقدم منهجا دوليا وهى بذلك تتميز بقدرتها على منح طلابها شهاده دوليه تمكنهم من إكمال الدراسة بأى مكان فى العالم .

وهى تقدم تعليما يبدأ من مرحله رياض الاطفال حتى المرحله الثانويه كما تحظى بعضويه الهيئات والمؤسسات التى تسعى لتحقيق المستويات المعياريه لضمان جوده هذه المدارس فهى فى تطوير وتعديل دائم ومستمر .

فى بدايه إنشاء المدارس الدوليه كانت بغرض تقديم خدمه تعليميه للطلاب الأجانب الذين يعمل أولياء أمورهم فى العمل الدولى مثل السفارات والموانئ وغيرها ..

وبمرور الوقت أصبحت المدارس الدوليه تجذب الكثير من أبناء البلد المضيف .ومع زياده الحراك الدولى والعالمى زادت الرغبه فى المدارس الدوليه أكثر وأكثر.

وهناك الكثير من المدارس الدوليه جذبت العديد من السكان المحليين نتيجه المبانى المدرسيه عاليه الإعداد والتجهيز ...الإهتمام بالأنشطه الصفيه والاصفيه...مع وجود هيئه تدريس قويه وتراعى الفروق الفردية بين الطلاب ..

مع انخفاض كثافه الفصول وتنميه البحث والحوار وإكتساب اللغه الأجنبيه بطريقه مميزه وبشكل صحيح .

وأيضا تقوم المدارس الدوليه بالإعتماد على مصادر متعدده ومتقدمه تكنولوجيا فى إكتساب المفاهيم العلميه والمهارات الحياتية .

ومن هنا نرى ضرورة إهتمام المدارس الدوليه على نشر الوعى لدى الطلاب وأولياء الأمور على الواجبات وليس على الحقوق فقط وتعزيز التنميه الفكريه والوجدانية .

ونرى ضروره حصول تلك المدارس على الإعتماد وهو مجموعه من الأنشطه والإجراءات والمعايير التى تستخدمها هيئه الإعتماد فى فحص وتقييم المؤسسه التعليميه والتى تضمن تحقيق رؤيه ورساله وأهداف المؤسسه .

ويقوم الإعتماد على أسس هامه مثل الصدق والإيجابيه ودعم التعليم والتعلم والمنهجية العلميه والتقويم الذاتى والتوثيق .

ويجب أن تكون المدرسه حريصه باستمرار لتحسين أدائها فى جميع المجالات وان تتبنى تخطيط إستراتيجي للمستقبل كجزء من الطبيعه المستمره لعمليه التقييم الذاتى .

الإعتماد مهم جدا لمساعده المدارس الدوليه على معرفه نقاط القوه والضعف وفقا لمعايير الجودة لكى تساعدها على التطوير والتحسينات المستمرة .

حصول المدرسه على الإعتماد أمر هام مطمئن جدا لأولياء الأمور ويضع ثقه كبيره فى المدرسه وإداراتها.

ومن هنا يتضح أهميه إعتماد المدارس الدوليه فهو أمر ضرورى لتحسين قدره المدرسه ورفع كفاءة الأداء ويساهم فى دعم ثقه المجتمع ورضاه عن مستوى الأداء وليس للوجاهه فقط .

المدارس الدوليه فى مصر أصبحت واقع وتخدم شريحه هامه فى المجتمع ويلجأ إليها الكثير ويحتاج الطلاب وأولياء الأمور الكثير من الشرح والتفسير والحديث عنها ..

دكتور

شادى محمود عابد

الخبير التربوي والمحاضر بالتلفزيون المصري وخبير إداره المؤسسات التربوية والتعليمية.