لقد قمت باستغلال جلستي مع أصدقائي الأعزاء الذين قضوا حياتهم في الكتابة والإبداع ، وأثناء جلوسنا قرر كل شخص منا طرح سؤال على الأخر في مجاله التخصصي ، وعندما حان الدور علي ، كنت أفكر كثيرا حول هذا السؤال الذي حيرني ، وقررت استغلال هذه الأمسية للمناقشة حول سؤالي وهو . هل يمكن أن يكون الإبداع صفة طبيعية وفطرية تولد مع الفرد؟ أم أنه مجرد مهارة يمكن أن يتم تعلمها وتطويرها؟

فقال أحد الأصدقاء وهو معلم في علم النفس التربوي: أن الإبداع يمكن تعلمه وتحسينه من خلال التجارب والممارسات الإبداعية المتكررة وأكبر مثال على ذلك هو قصة العالم الشهير ألبرت أينشتاين. فعلى الرغم من أنه كان معروفًا بعبقريته العلمية، إلا أنه واجه صعوبات في التعلم عندما كان طفلاً. لم يبدو أن لديه قدرات إبداعية مذهلة في بداية حياته الدراسية. ولكن، على مر الزمن، وبفضل دعم والدته وتحفيز المعلمين، بدأ أينشتاين يظهر قدراته الإبداعية في الفيزياء والرياضيات.

وكان لصديقي الآخر رأي مختلف فقال أن الإبداع هو صفة تمتلكها بعض الأفراد بطبيعتها وأكبر مثال على ذلك هو فيلهلم رايش: وُلد فيلهلم رايش عام 1801 في ألمانيا، وكان عبقريًا منذ صغره. في سن الخامسة عشرة، نشر رسالة علمية حول الهندسة والرياضيات، وفي سن الثامنة عشرة، ألف مئات المعادلات الفيزيائية والرياضية التي لم تكن معروفة في ذلك الوقت. وقبل أن يبلغ العشرين من العمر، قدم أفكارًا مبتكرة في الفلك والفيزياء تم تأكيدها لاحقًا من خلال الأبحاث والاكتشافات العلمية. وأنا أرى أنه إذا لم يولد الإنسان مبدعًا لا يعني ذلك أنه ينام ويستسلم بدون عمل أو تحفيز ،على العكس، يمكن للأفراد الذين لا يعتبرون أنفسهم مبدعين من الولادة أن يكتشفوا إمكانات إبداعية لديهم عندما يستثمرون جهودهم ويتعلمون من التجارب والأخطاء. قد يتطلب الأمر بعض الوقت والجهد، ولكن الإبداع يمكن أن يكون نتيجة للتعلم والتجربة المستمرة .

فما رأيكم هل تعتقدون أن الإبداع يمكن تحقيقه من خلال العمل الجاد والتحفيز الذاتي، أم أنه يجب أن يكون موجودًا بالفطرة ؟