يبدو أن مساهمتي الليلة ستأتي بردود مناهضة لرأيي حول فكرة مجانية التعليم الجامعي ولماذا أرفض هذه الفكرة تمامًا، وبالتأكيد الاختلاف لا يُفسد للود قضية، فنحن في مجتمع نقاشي يحترم رأي الآخر.

لكن قبل الخوض في النقاش حول مجانية التعليم الجامعي، ماذا لو طرحنا على أنفسنا سؤالًا بعيدًا عن التعليم وهو لماذا نحن البشر من طبيعتنا نقدر الأشياء التي تُكلفنا مبالغ كبيرة من المال مقارنًة بالأشياء التي تُقدم لنا بشكل مجاني؟ قد تكون اجابتك كالتالي، كيف لا نقدرها أو نوليها اهتمامًا وهي التي ندفع مقابلها أموالًا باهضه، ربما هذه الأموال من عرق جبيننا أو حتى من أهالينا! 

حسنًا، لو اسقطنا هذا الأمر على التعليم، هل ستتغير اجاباتك؟ تخيل نفسك بأنك حصلت أو تحصل على تعليم جامعي مجاني، هنا ماذا سيحصل؟ هل ستأخذ الدراسة على محمل الجد؟ هل سيكون لديك الدافعية نحو التعلم؟ وهل ستلتزم بالسنوات الدراسية المقررة للتخصصك، فمثلًا قد يقضي الطالب وهو يدرس أكثر من أربع أو خمس سنوات وبدرجات متدنية، وربما ينسحب من الجامعة ولو مؤقتًا، فالحجة جاهزة بكل تأكيد "التعليم مجاني" والأهم من ذلك، هل سيكون الطالب مستعدًا لسوق العمل!

ما جعلني أطرح الموضوع وما فأجاني حقيقًة، أنني قبل فترة ومن خلال الأصدقاء هنا، علمتُ أن بعض الدول العربية تنادي بمجانية التعليم الجامعي، وهذا ما لا نعهده نحن فمثلًا في بلدي فكرة مجانية التعليم المجاني غير موجودة أصلًا، مع أنني درستُ في جامعة حكومية ولكنني كنت أدفع كل فصل بفصل، أحيانًا أدفع المبالغ بشكل كامل و أحيانًا بشكل جزئي للأسباب متعددة، أما الجامعات الخاصة، فأخوتي وأصدقائي يدفعون الأقساط الجامعية بشكل كامل وربما أموالًا مضاعفة كونهم يدرسون في تخصصات عملية إلى حد ما.

ربما البعض سيقول  ساخِرًا   لماذا لا تنظرين بعين ثاقبة للواقع الذي تعيشه المجتمعات العربية من فقر مدقع، وهناك الكثير من العائلات بالكاد تسد رمق يومها! أعلم ذلك جيدًا وأنا أؤيد أن يتم توفير التعليم مجاني للطبقة الفقيرة جدًا على شرط أنه بعد قضاء سنة في التعلم ولم يحصل على درجات جيدة، أن يطلب منه أن يدفع مقابل ذلك، أما الطلاب من الطبقات المتوسطة والغنية، لابد ألا يوفر لهم التعليم مجانيًا!

 الأشخاص التي تؤيد التعليم الجامعي المجاني، هل سألتم أنفسكم من أين يتم توفير الدعم للجامعات؟ للأسف يُقال بأنه يتم تمويل الجامعات من خلال الضرائب أو المنظمات انسانية وغيرهما وإلا أغلقت الجامعات أبوابها!

فدعني أتعرف على رأيك، هل تؤيد فكرة التعليم الجامعي المجاني، أم أنك ترفضها مثلي؟ ولماذا؟ فأن كُلِّي آذان صاغية لك؟