يكون حديثُ التخرج المتفوق في كليته، أمام مساريْنِ اثنين، الأول هو أن يُكمل دراسته بالدراسات العليا، والطموح لنيل درجة الماجستير، ولا بأس بالدكتوراه. أما المسار الثاني فيتمثل في طَوي صفحة الجامعة وتلمُّس الخطوات الأولى بسوق العمل في الحياة العملية. فأيهما تُفضلون؟

من منظورٍ شخصي، متعلقٍ بمجال الهندسة في مصر، فأنا أميل إلى الخبرة العملية على حساب الدراسة الأكاديمية بعد التخرج، ولكن لِمَ؟

  العلم يرسخ بالتجربة

لا شك وأن أي علم، يحمل في طيّاته قدرًا لا بأس به من الحفظ، حتى في علم البرمجة، والذي يتطلبُ فهمًا عميقًا وقدرةً على حل المشكلات، ولكنه يتطلب حفظَ بعض الأنماط لبداية بناء البرامج. وبالنسبة إليَّ، فإنني أمَلُّ من الحفظ الجامد، وأجد بديلًا مُذهلًا في موضوع الحفظ عن طريق الممارسة والتجربة، ففي أول أيامي في العمل بعد تخرجي، كنت أُدَوِّنُ كل ما أسمعه من معلومات، وذلك كوني لا أزال مُتأثرًا بحياتي الجامعية الأكاديمية السابقة، ولكن سرعان ما استغنيتُ عن هذا، بمجرد كثرة الممارسة والعمل وازدياد الخبرة، فوجدتني أستدعي المعلومات الخاصة بالعمل بكل سلاسة في ذهني.

  موادٌ لا تُشجع!

أؤكد على أنني أخص علم الهندسة، وبالتحديد مجال القوى الكهربية، فمواد الدراسات العُليا هي مواد تخص المحاكاة والدراسات التحليلية، ولا تمس الواقع طرفة عين! 

إن المراكز التعليمية الخارجية نجد فيها الكثير من الدورات (الكورسات) التطبيقية التي تمس الحياة الواقعية بقوة وتؤهل الخريج لسوق العمل؛ بمعنى أنَّ تلقِّيَّ كورسًا من هؤلاء الذي يقدمونه، واحترافه بقوة، سيؤهلني للعمل بمجال ما، وتحويل هذه المهارة التي اكتسبتها للمال، فلماذا لا يكون بالدراسات العليا طرفًا من مواد عملية كهؤلاء؟

  خاتمة

لا شك أن التحصُّل على الدرجات العلمية في بعض المجالات يُثقل المرء، وقد يكون مصدر رزق جيد للبعض (كالمُعيدين)، وكذلك يُساعدُ في أمر السفر للخارج للراغبين، ولكنني أرى أنه بإمكاني تحقيق مثل هذه الأشياء -بعد فضل الله- بعدد سنين خبرتي في سوق العمل لا الدرجة العلمية.

أيهما تُحبِّذ، الدراسة الأكاديمية أم الخبرة العملية؟ أم الاثنين معًا بالتوازي؟

هل الدراسات العُليا بمجالك، دراسات ممتعة تلمس الواقع أم لا؟