يتحدث أندرو روبنسون في كتابه الماتع العبقرية – مقدمة قصيرة جدًا عن قانون شبه مؤكد للعبقرية اسمه "قانون العشر سنوات". مفاد هذا القانون أنه إذا قام الإنسان بالتركيز في مجال ما من المهن أو العلوم أو الفنون لمدة 10 سنوات متصلة، فإن السنة الحادية عشر ستكون السنة التي يبدأ فيها في قطف ثمار إبداعه.

ودلل على هذا القانون بالعديد من الشخصيات التاريخية في مجالي العلوم والفنون الذين اتسمت إنجازاتهم بالتميز والإبداع، مثل أينشتين وفاراداي.

اقرأ ملخص الكتاب من موقعي للقراءة: قرأت لك

ليس معنى أنك مبدع أن السماء ستمطر فضة وذهبًا عليك .. فإذا كان الإبداع لحظة، فهو تلك اللحظة التي تأتي بعد جهد كبير. أو هو تلك اللحظة التي يتبعها جهد كبير، لإخراج الصورة الإبداعية النهائية إلى الوجود، ليراها كل الناس.

إعلان هوندا كوج Honda The Cog

في عام 2003 قامت هوندا بعمل إعلان إبداعي غير مسبوق لسيارات الجيل السابع لديها، يُسمى Honda The Cog. فكرة الإعلان ببساطة هو استخدام أجزاء سيارة هوندا، لعمل تفاعلات حركية مسلسلة معقدة لتقوم في النهاية بإجراء بسيط للغاية: الضغط على مفتاح السنتر لوك Center Lock الخاص بالسيارة.

أضمن لك أنك ستستمتع بمشاهدة الإعلان .. وتحدي 

تم استخدام أفكار تقنية آلة روب جولدبيرج Rube Goldberg machine لتنفيذ هذا الإعلان. فكرة آلة جولدبيرج قائمة على عمل بعض التفاعلات الحركية المعقدة للوصول في النهاية إلى إجراء بسيط تافه، وهو المسح بالمنديل. وجرى استخدام لفظ آلة جولدبيرج أو Goldberg Machine عامة كمثل للتعبير عن تعقيد الأداء، مع تفاهة الهدف.

لنعد إلى الإعلان........

تقريبًا تم استخدام نحو 250 جزء مفكك (مصمم) من أجزاء سيارات هوندا في هذا الإعلان. استغرق من شركة الإنتاج 7 شهور كاملة للتخطيط والدراسة والتنفيذ. جميع الحركات التي رأيتها في الإعلان تمت بشكل ديناميكي طبيعي بدون تدخل خارجي. أي أن الإعلان من أوله لآخره طبيعي تمامًا.

كلف الإعلان شركة هوندا مليون جنيه استرليني لإنتاجه، وهي تعتبر ميزانية ضخمة للغاية لإعلان من نوعه، و6 ملايين أخرى لتسويقه، مع بعض الإعلانات الأخرى. حينما تم نشر الإعلان أول مرة يوم 6 أبريل/نيسان عام 2003 شهد موقع هوندا على الإنترنت زيارات غير مسبوقة، وبالطبع لو كان قد تم إنتاج هذا الإعلان في أيامنا هذه بدعم السوشيال ميديا، لحاز شهرة ونسب مشاهدة أكبر بكثير من التي نالها حينذاك. أما عن الجوائز، فقد نال الإعلان 45 جائزة من جهات إعلانية مختلفة.

الإعلان بدأ بفكرة .. فقط فكرة بسيطة، ولكن تبعها جهد إنتاجي وتسويقي اقترب من العام، ليخرج هذا الإبداع إلى الوجود.

رأيي الشخصي: الإبداع يتطلب جهد سابق ولاحق في أي مجال أو مهنة، وخاصة في مجال التسويق والإعلان.

فما رأيك أنت؟