في الحقيقة تراودني منذ مدة تساؤلات حول حجاب المرأة في الإسلام والغرض الحقيقي منه ,وأعتقد أني لو طرحتها على الملأ فإن أغلب الناس قد يتهمونني بالانحلال والزندقة هذا إن لم يكفروني !

لست هنا لأتحدث عن فرض الحجاب ووجوبه على كل امرأة مسلمة بالغة ولست هنا لأتحدث عن صفة الحجاب الشرعي وهل على المرأة أن تستر وجهها كما هو المذهب السائد في بلدي وبعض الأقاليم الأخرى أم يجوز لها كشف وجهها كما في بقية دول العالم الإسلامي, ولن أقول بأن الحجاب في الأصل قد فرض لتمييز النساء الحرائر عن الإماء كما قال البعض.

والآن اسمحوا لي بالتساؤل : لماذا فرض الحجاب ؟

حسبما أعلم وحسبما قرأت فهو صيانة للمرأة من أعين العابثين , ووسيلة معينة ليغض الرجال أبصارهم عنهن ,لما زرع الله في النساء مو مواطن جمال وجذب للرجال وما زرع الله في الرجال من انجذاب فطري لجمال النساء ,فالمرأة حين تحتجب وتستر نفسها عند خروجها أمام الرجال الأجانب فإنها تبعد عن نفسها شبهة أن تكون من المتحررات عديمات العفاف والحشمة , كذلك هي تحمي نفسها من تعرض الرجال لها إذا رأوا مفاتنها وثارت غرائزهم . ولكن...

لنفرض أن صورة لفتاة قد وقعت بيد رجل أجنبي هذا الرجل لا يعرف الفتاة شخصيًا ويكاد لا يعرف عنها شيئًا , لماذا يعتبر هذا الأمر مصيبة عندنا؟

يحصل هذا الأمر كثيرًا في بلدي حيث تأخذ الفتاة هاتفها المحمول للصيانة فيقوم الفني بنسخ الملفات من جهازها بما يحتويه من صور لها ثم بعد ذلك يساوم الفتاة ويبتزها ويهددها بنشر صورها على النت إن لم تمنحه ما يشاء من مالها أو من جسدها ! وبعض الشباب العابثين يقومون بالتعرف على فتيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويوهموهن بوهم الحب حتى إذا تحصلوا على صورهن بادروا بابتزازهن كما في المشهد الأول , وقد ترضخ الفتاة في كثير من الأحيان تحت وطأة التهديد بنشر الصور على النت فتقع في مصيبة أكبر وتخسر شرفها أو مالها وبعضهن يبقين تحت ذل الابتزاز سنين طويلة !

والسؤال الآن : ما الضرر المتحصل من جراء نشر صورة فتاة غير معروفة الهوية -في أغلب الأحيان- على النت بغير حجاب إذا كان الغرض من الحجاب في الأصل هو حماية المرأة من التعرض لأذى الرجال (عند مخالطتهم) , إن أغلب من سيشاهد الصورة لن يعرف من تكون صاحبتها ولا من هم أهلها ولا حتى أين يعيشون , فما الضرر إذن من تجاهل الفتاة للتهديد بنشر صورها ؟ لماذا يعتبر الأمر فضيحة ؟

نعم هو فضيحة في عرفنا وفي مجتمعنا و لكن هل هو فضيحة في الشرع؟ هل هذا هو المقصد من الحجاب ؟ هل ينقص من قدر المرأة وكرامتها وشرفها و عفتها أن يكون أحدهم قد رأى صورها وعرف شكلها دون قصد وتعمد منها؟