مؤخراً ، خلال الاسبوع الماضي ، قرأت وشاهدت وفكرت في بعض الامور .. اشاركها جميعاً هنا بشكل غير منتظم ،في مجتمع الثقافة..

====

كتاب ( الإنسان الحائر بين العلم والخرافة )

هذا الكتاب من أفضل ما قرأت مؤخراً .. الكتاب تأليف عبد المحسن صالح ، ويتعرض فيه لعدد كبير من الظواهر التي يتداولها الناس باعتبارها خوارق او معجزات ، ويحللها بدقة علمية .. النتيجة انها اما تتراوح بين علم زائف ، أو وقائع كاذبة ، أو روايات خاطئة..

=====

فيلم ( Ruby Sparks ) ، انتاج العام 2012 ..

يحكي قصة كاتب شاب يقوم بكتابة شخصية خيالية ، تظهر في حياته فجأة وتتحول الى واقع ملموس .. الفيلم - رغم انه يحكي حبكة قديمة جداً لتحول الخيال الى حقيقة - ، إلا انه جيد جداً ..

https://suar.me/oj8x

 تقييمه على IMDB يزيد عن الـ 7 ..

التصوير مميز ، والموسيقى التصويرية ، ومستوى أحداث الفيلم غير مملة نهائياً .. ويصلح للمشاهدة العائلية ، باستثناء بعض المشاهد البسيطة..

====

وثائقي اشرس الكائنات في العالم ..

انتاج الناشيونال جيو وايلد ، وهذا الوثائقي شاهدته بالصدفة أثناء سهري في ليلة شتوية طويلة منذ عدة ايام ، أثناء الظلام الدامس .. من افضل الوثائقيات التي شاهدتها ، تضم حقائق عن حيوانات وحشرات فتّاكة ، غالباً لم تسمع بها في حياتك كلها..

====

رواية ( The Dubliners )

رواية كتبها الايرلندي جيمس جويس ، كنت قد قرأت أجزءً متقطعة منها خلال الشهور الاخيرة .. هي قصص قصيرة بالأساس ، تناقش جوانباً حياتية مختلفة من الحياة في مدينة ( دبلن ) الأيرلندية..

بصراحة القصص في مجملها شيّقة ، لكنها مثيرة للدهشة .. لأنك تشعر أنها قصص من الحياة ، بدون ان يكون لها نهاية محددة ، أو النهايات القصصية المعتادة .. هو فقط يحكي لك مواقف يبدو انه رآها بعينيه ، او عاشها ، دون أي التزام بأن تكون خاتمة القصة مفهومة ، أو مشوّقة ، أو جيدة..

====

أفكـار :

  • الاستماع الى الاذاعة مهم ومسلي جداً ، وليس أمراً تقليدياً .. اتكلم هنا على الاذاعة التقليدية من الراديو ، وليس الاستماع الى البودكاست ، أو التطبيقات الاذاعية ، إلخ ..

  • عدد ساعات النوم يتناسب طردياً مع كمية الغيوم في السماء .. كلما زادت الغيوم في السماء وزاد الجو الشتوي ، كلما تضاعفت عدد ساعات النوم فوراً ..

  • الحياة بدون متابعة الأخبار - نهائياً - أفضل بكثير من حياة يتخللها نشاط اسمه ( قراءة الاخبار ) ولو بالصدفة .. شتان بين حياة تقرأ فيها أخبار ، وحياة لا تقرأ فيها أخبار ..

===

أخيراً ، وكالة ناسا الفضائية لديها تطبيق ممتاز على الهواتف لكل من الاندرويد والـ iOs .. نصيحة أن تقوم بتحميله ، وأن تتأمل بعض الصور التي يتم تحديها يومياً ، بخصوص آخر الاكتشافات والمرصودات الفضائية .. ستجد مشاهد كونية بديعة لم تكن تتصوّرها ..

حاول ان تجعلها آخر شيء تراه في يومك قبل ان تهوي في نوم عميق .. ستسيقظ الصباح التالي وانت تحمل شعوراً جيداً ..

هذا أبرز ما مرّ علي الاسبوع الماضي .. ماذا عنك ؟