من فترة قريبة خرج علينا مؤلف مسلسل الضاحك الباكي وهاجم الجمهور بأنه جاهل ولا يعلم شيء عن الفن وعن الكتابة لدرجة تطاوله على الجمهور. على الرغم من أن المؤلف لا يحسب على المثقفين وأي شخص شاهد المسلسل أو تابع أي إنتاج لهذا لمؤلف سيعرف هذا من الوهلة الأولى، فهل المشكلة في الجمهور فعلا!

مشكلة الجماهير سواء جمهور الفن أو الناس عموما في الحياة شغلتني كثيرا وخاصة علاقتهم بالمثقفين، فنجد في القرن التاسع عشر في فرنسا كتب جورج بولتي في مقدمة كتابة الستة والثلاثون موقفا دراميا هذه الجملة "الجمهور كسول في أيامنا هذه." ودلل على هذا أنهم لا يرجعون إلى المراجع والكتب المهمة ويكتفون بالقليل الذي يجدونه أمامهم.

هذا غير كلام غوستاف لوبون عن أن الجماهير مشكلتها الأساسية عدم التفكير والتحرك وراء العاطفة وكلام الجبرتي في القرن السابع عشر عن جماهير الناس في مصر وأنهم غوغاء وسفهاء وأفعالهم ما فيه ألا تطاول العامة على العلماء.

فالمشكلة والصراع بين المثقفين والجمهور ليست حديثة العهد ولكنها متواجدة منذ الأزل ويمكنني الرجوع إلى عصور ما قبل الميلاد بأمثلة، على الرغم من أن المثقفين بالأساس هم لسان الجمهور ولو كان هنالك مشكلة في وعي الجمهور فدور المثقف هو أن يرتقي بهذا الوعي وهذا ما طرحه ابن خلدون وطه حسين فكانا ينقدان الجمهور لحثه على التفكير وتوضيح المشاكل التي أدت إلى جعل الجمهور متدن ثقافيا، وبرأي مشكلة الجمهور هي عدم التواصل معه بشكل أفضل وطريقة بسيطة لتوضيح المشاكل التي تواجهه فهل يحتاج الجمهور إلى مثقفين جدد؟!