في هذه المقدمة البسيطة هدفي إيصال فكرة للعامة خارج سياق المقالات المألوفة التي أعدت على نشرها هنا، ومن باب الأمانة المهنية لدي فكرة أرى لزوم طرحها ومشاركتها العامة لتكوين وعي وثقافة حول واحد من أهم المواضيع التي تخص الإنسان في حال وفكر البدء بعمل منزل العمر.

واحد من المواضيع الشائكة والكثيرة التي يتجاهلها الاغلب أثناء البدء بعمل او إنشاء منزل العمر- التصاميم الهندسية للمنشأ من قبل الملاك - وهروباً من دفع أجور المهندسين او المكتب الهندسي المتخصص بأعمال التصاميم ودراسته، يترك الأمر لدُخلاء المهنة (مقاولي الباطن ) لعمل التصاميم بشكل عشوائي وغير مدروس ، لهذا نشاهد اغلب الكوارث والانهيارات التي تحدث اليوم في اغلب دول العالم وخاصة في دول الشرق الأوسط هي لاسباب غياب الرقابة، وعشوائية البناء إضافة للغش او ما نسميه البناء التجاري للمنشآت السكنية من قبل بعض المستثمرين العقاريين.

تصميم ودراسة سلوك المنشأ الخرساني ضرورة لتوفير امان واستقرارية الهيكل بحيث يكون قادر على مقاومة أي عوامل داخلية او خارجية تحت تأثيرات الإجهادات الناتجة من تلك القوى ، التصميم الأمثل للمنشأ يعطي أولوية واهتمام في دراسة هذا السلوك وتطبيق اهم معايير ومتطلبات التصميم طبقاً لكود البلد المستخدم بالبناء وضبط استخدامات المباني وفق آلية الخدمة والغرض.

اهم مشاكل المباني التي تحصل لها انهيارات اليوم يكون نتيجة لاستبدال الغرض الخدمي، أي تحويل المبنى السكني لغرض اخر مثل: تحويله مدرسة او مستشفى او مستودع لحفظ المواد وتخزينها ،وهذا بالطبع مخالف للاشتراطات الفنية وسبب رئيس لزيادة احمال المنشأ عن قدرته التصميمية وحصول الخلل.

لهذا يجب الحرص الشديد على دراسة سلوك المنشأ وفق الطرق الصحيحة المعمول بها في اغلب دول العالم وبشكل دقيق ومنها:

- من دراسة الاحمال المطبقة على المنشأ – بعد تحديد هدف الاستخدام – مثل الاحمال الميته والحية والاحمال الديناميكية ان وجدت.

- نمذجة المنشأ: من خلال استخدام البرمجيات المتاحة كبرامج BIM او برامج CSI وغيرها من برامج الهندسة المدنية التطبيقية.

- تحليل المنشأ: بإستخدام طرق التحليل بواسطة برمجيات التحليل الهيكلي لمعرفة سلوك وتأثير الاحمال في حالتها الساكنة والمتحركة تحت الإجهاد والضغط الناتج من تلك الأحمال.

- التحقق من الامتثال للمعايير الهندسة :يتحقق المختص من أن الإجهادات والتشوهات التي تم ملاحظتها اثناء التحليل تتوافق مع الاشتراطات الهندسية المحددة في الكود المعتمدة والمعمول به في البلد.

- التقييم الهندسي : من خلاله يتم تقييم نتائج التحليل وموافقتها للمتطلبات الفنية المحددة بشرط الأمان.

- مراجعة التصميم: في حال ظهر بأن التشوهات الناتجة من تأثير الاحمال بالمنشأ تجاوزت الاشتراطات هذا يعني لزوم عمل إعادة للتصميم واختيار المقاطع بما يتناسب مع الحمل وتأثيراته.

- اختبار المواد: للتأكد من خصائصها ومتانتها وقدرتها على تحمل التشوهات تحت تأثيرات الإجهاد والقوى الداخلية والخارجية التي يتعرض لها المنشأ خلال فترات او مرحلة الخدمة.

- مراقبة ومتابعة الأداء: مرحلة تأتي بعد دخول المنشأ حيز الإستخدام ومن خلالها يتم مراقبة ومتابعة أدائه على مراحل طويلة.

هذا ما حبيت اطرحة لتكوين فكرة بسيطة للمهتمين وهي بالطبع مقدمة بسيطة لدراسة بحثية علمية متكاملة ، فقط من باب نشر الوعي بين الوسط المجتمعي ،التي تعتبر واحدة من الرسائل التي يجب ان توصل فكرتها للكثير - لغير المتخصصين - بمجال الهندسة المدنية ،لأن التوعية في أي مجال كان تعتبر من ضمن شرف المهنة ورسالتها وأهدافها السامية ، ولا تنحصر فقط على المختصين بل يجب ان تشمل كافة الاطياف بغض النظر عن إختلاف التخصصات.