ينتج عقل الإنسان خلال اليوم الواحد حوالي 70 ألف فكرة مختلفة في المتوسط، ويستخدم في ذلك إجمالي 100 مليار خلية تصنع بينها وبين بعضها ما يقرب من 500 ترليون وصلة عصبية!

لا يمكن للأرقام أن تمر مرور الكرام، فكثير من تلك الوصلات العصبية نستخدمها في صنع قرارات بسيطة مثل ماذا سنأكل أو حتى في إبداء رد فعل تجاه موقف عابر أو ...

لا يمكن أن نحصي الأمور التي يمكن للشخص أن يفكر بها خلال اليوم. هذا مستحيل، ولا يوجد إثبات أكبر من الأفكار التي تأتينا قبل النوم، و-سبحان الله- تكون جميعها سلبية.

ولكن الخبر الجيد أن الكثير من تلك الأفكار التي نتأثر بها هي ليست حقيقة، ولكن صنعتها عقولنا لغرض ما.

يقول عالم النفس إدوارد دي بونو:

"أثبتت لدراسات أن 90% من الخطأ في التفكير يرجع إلى خطأ في الإدراك. إذا كنت تستطيع تغيير تصورك، يمكنك تغيير مشاعرك وهذا يمكن أن يؤدي إلى أفكار جديدة."

كان لدي الكثير من التوتر، وصاحبت شخصيتي الحساسة لفترة ما غرق في التفكير تجاه كل شيء، ما يستحق وما لا يستحق، حتى أصبحت أوقف عقلي عن حده.

حين يحاول جعلي أستاء مثلًا بأن يذكّرني وبدون أي مقدمات بفشلي في القيام بأمر معين -وهذا كثيرًا ما كان يتكرر- فإنني أسارع إلى طرد تلك الأفكار من خلال تكذيبها، وكأنني في حرب مع عقلي وعليّ إيقافه عند حده.

فكيف تواجهون أنتم الأفكار التي تغرقكم بها عقولكم بلا داعي يا أصدقاء؟ كيف تصرفون عنكم تلك الأفكار ولا تجعلونها تؤثر عليكم بطريقة سلبية؟