تم تقديم "قانون باركنسون" لأول مرة من قبل المؤرخ والمؤلف البريطاني نورثكوت باركنسون في عام 1955. ينص القانون على أن "العمل يتوسع لملء الوقت المتاح لإكماله". بعبارة أخرى، إذا حددت لنفسي قدرًا معينًا من الوقت لإكمال مهمة فمن المحتمل أن تستغرق هذا الوقت بأكمله لإتمامها حتى لو كان من الممكن إنجاز المهمة في فترة أقصر.

​القانون المذكور يتعلق بالإنتاجية وإدارة الوقت. فنحن إذا لم نحدد مواعيد نهائية (ديدلاينز) وجداول زمنية للمهام المفروضة علينا فقد يكون من السهل الانغماس في التفاصيل غير المهمة وبالتالي استغراق وقت أطول من اللازم لإكمال المهام. والعكس صحيح إذا حددنا مواعيد نهائية واضحة فيمكننا زيادة كفاءتنا وإنجاز المهام بسرعة أكبر.

قانون باركنسون لا يقتصر على الوقت فقط، ولكن يمكن تطبيقه على الموارد أيضًا. فمثلًا إذا قام شخص بتخصيص ميزانية معينة لمشروع معين فقد يميل الأشخاص إلى إنفاق الميزانية بأكملها عليه حتى لو كانت جهات الإنفاق غير ضرورية.

من وجهة نظرك.. هل يمكن تطبيق قانون باركنسون مع كل أنواع المهام؟ وما هي العواقب السلبية المحتملة لتطبيقه؟ وإذا كنت تستخدم قانونًا آخر تعتقد أنه يساعد أكثر على الإنتاجية فأرجو أن تشاركنا به.