مؤخرًا صُدمت عندما قرأت نتائج دراستين أجراها علماء نفس، تفيدان بأن الرجل هو الأكثر معاناةً و تضررًا من المرأة عند الانفصال بل يخرج محطم القلب على حتى أنه يتبادل مشاكله العاطفية مع أقرانه عبر الإنترنت، لعله يتعافي من تبعات هذه العلاقة ولكن هذا يكون مستحيلًا إلا بعد مرور وقت طويل. علىى العكس من النساء التي يتعافين بعد مدة بسيطة من قرار الانفصال رغم معانتهن النفسية. فالرجال أكثر حساسية مما نعتقد في كثير من الأحيان حسب الدراسة.

في الواقع شعرت بالدهشة حول هاتين الدراستين ونتائجهما، حاولت بلعها، لكن يبدو أنها أبت أن تبتلع. فلا جدوى من ذلك، لأنني مؤمن بأن المرأة هي التي يُكسر قلبها، بل تنقلب حياتها رأس على عقب وقد تأخذ وقتًا طويلا لتتعافى وهذا من التجارب التي أسمع بها هنا وهناك من محيطي.

إن كان الرجل حقًا يأخذ وقتًا أطول من المرأة في التعافي، إذا لماذا نجد الكثير منهم عند ينفصل عن زوجته يذهب مسرعًا لوجهته القادمة، ربما يكّون أسرة مع زوجة جديدة، ربما رحلة سفر ترفيهية وهلم جرا..

دعوني اتعرّف من خلالكم حول رأيكم حول هذه الدراسة، وهل حقًا الرجل يأخذ وقتًا طويلًا ليتعافى من تبعات الطلاق والانفصال؟ أم أنك ترى العكس تمامًا؟