جميعنا يمتلك ذوق موسيقي معين يفضله عن غيره، هذا يفضل الموسيقى الكلاسيكية وذاك يفضل الموسيقى الشعبية وهؤلاء يفضلون موسيقى الراي وأولئك يرون موسيقى الروك أو الجاز هي ذوقه الموسيقي وهكذا. لكني لم أتخيل في لحظة ما أن تكون ثمة علاقة بين أذواقنا الموسيقية وشخصياتنا أو أننا نعزو أسباب اختلاف أذواقنا الموسيقية الى الفروقات الشخصية بيننا‘ فلطالما ظننتُ أنّ ثمة عوامل أخرى مثل العمر والثقافة والطبقة الاجتماعية والحالة المزاجية فقط هي من تؤثر على ذوقنا الموسيقي لكن هذا ما وجدته في دراسة لباحثين من جامعة هيريوت وات الاسكتلدنية.

 الدكتور "أدريان نورث" الباحث في الدراسة وجد أنّ من يميل إلى موسيقى الروك هو شخص مبدع وعنيد لكنه قد يفتقد إلى الثقة في نفسه. في حين أنّ الشخص الذي يفضل الموسيقى الكلاسيكية هو شخص انطوائي، لديه ثقة في قدراته بالإضافة إلى أنه صديق للبيئة. أشعر أنها تمثلني:). بالنسبة لمن يميل إلى موسيقى الميتال الصاخبة فهو شخص لطيف، متحفظ، ناهيك بأنه راضِ عن نفسه. أما من ذوقه الموسيقي البوب؛ فهو شخص واثق من نفسه منفتح. أضف على ذلك هو شخص مجتهد لكنه عصبي ولا يتمتع بالإبداع.

ربما البعض قد يتفوه بأن هذه الصفات ليست بالضرورة تعبر عن ذوق الشخص الموسيقي، لهذا تغوصت قليلًا في علم نفس الشخصية، وصادفت نظرية سمات الشخصية الخمسة أو الشخصيات الخمس الكبرى Big Five personality traits ، وفقًا لهذه النظرية فإن  اختلافات شخصياتنا تخضع لخمس سمات. الأمر الذي لفت نظري حقًا أن بعض علماء النفس قاموا بتصنيف تفضيلاتنا الموسيقيّة وفقًا لتلك السمات الخمس. فمثلًا من يمتلك سمة الانفتاح للتجربة (Openness to experience) أي من يرتأى تجربة أي شيء جديد؛ يفضل الموسيقى المعقدة والكلاسيكيّة كموسيقى البلوز والجاز، بالإضافة إلى الموسيقى الثورية كالروك. 

لكن ماذا عن من يمتلك سمة القبول Agreeableness؟ حسنًا وفقًا للباحثين؛ أن من يتمتع بهذه السمة تحديدًا سيستمع إلى الموسيقى التي تبعث عليه التفاؤل والابتهاج. ولو ألقينا نظرة على من يمتلك سمة العصابية Neuroticism، فسيفضل الموسيقى الهادئة التّقليدية عن الموسيقى الصّاخبة. حتى من يمتلك سمة المخالطة Extraversion أو سمة الوعي onscientiousness سيكون له ذوقي موسيقي به يميزه عن الآخر.

حقيقة و بعد ما استنتجه الباحثون من خلال دراستهم عن علاقة ميولنا الموسيقي بأنواع شخصياتنا لا يمكن أن أنكر أهمية هذه الدراسات. أي نعم الحالة المزاجية تؤثر، العمر مهم لا يمكن تجاهله، حتى أنه يتم ربط الميول الموسيقية بثقافتنا ولكن لا يمكن أن تكون نوع شخصيتنا بمنأى عن تفضيلاتنا الموسيقية و إلا لما خرجت علينا مثل هذه الدراسات!

وأنت ما رأيك، هل تتشكل تفضيلاتك الموسيقية وفقًا لنوع شخصيتك؟ والأهم من ذلك، ما هي الموسيقى التي تستمع لها مع ذكر بعض من صفاتك الشخصية، سواء كنت مبدع، انطوائي، اجتماعي، فعال أو فضولي، إلخ؟