دائما ما نسعى إلى فهم ذواتنا ومعرفة المزيد عن أنفسنا وكيفية التفاعل مع الآخرين لكي نستطيع أن نواكب الظروف التي نمر بها ونستطيع أن نخرج منها بشكل أفضل ونعرف ما الذي يهمنا وما هي شخصيتنا الحقيقية لكي نستطيع أن نتغير بشكل حقيقي لذا يوجد مؤشر ماريز بريغز وهو اختبار شخصي تم تأسيسه على يد الأم وابنتها كاثرين كوك بريغز وإيزابيل مايرز في الأربعينات خلال الحرب العالمية الثانية كجزء من جهد أكبر لمساعدة النساء اللواتي كن يدخلن سوق العمل على العثور على وظائف تناسبهن بشكل أفضل.

أسس تصنيف ماريز بريغز:

1- الانبساط مقابل الانطواء: وهنا يتساءل من أين نحصل على طاقتنا النفسية هل من العوامل الخارجية المؤقتة مثل الأنشطة الاجتماعية ونصبح سعداء عن الانخراط والتفاعل مع الغير أم من العوامل الداخلية مثل الصور والذكريات والبقاء بمفردنا ليس مشكلة لدينا بل نستمد الطاقة من الوحدة والانطواء أكثر.

2- الحس مقابل الحدس: وهنا نعرف هل الشخصية حسية تعتمد أكثر على التجارب العملية لفهم طبيعة الأمور ولا يهمها الكلمات وتركز أكثر على ما تلاحظه الحواس الخمسة فقط أم شخصية حدسية تعتمد أكثر على الأفكار والكلمات والمعاني ويعتمد على التفكير في حل المشكلات أكثر من الخبرة العملية.

3- التفكير مقابل الشعور: وهنا يصف أسس اختيار القرارات فالبعض يختارها على أساس التفكير المادي المجرد من المشاعر ويعتمد أكثر على المبادئ والحقائق ويفضل قول الحقيقة مهما كانت مؤثرة على الاخرين والبعض يختارها على أساس العواطف والمشاعر فالأخرين يأخذون حيز من التفكير ويراعي الكلمات وينتقي العبارات حتى تلائم الجميع.

4- الصرامة مقابل المرونة: وهنا يختبر الطريقة التي نفضل أن نعيش بها حياتنا فهل هي أكثر تنظيما ونفضل التخطيط والنظام وحسم الأمور والاستقرار ووضع الحدود الواضحة وكتابة المهام الواجب تنفيذها أم شخص مرن ومتكيف وعفوي ويستقبل الأفكار الجديدة بكل أريحية.

شخصيتك تميل أكثر إلى أي نمط وهل تعتقد أن للإنسان نمط واحد أم أنه كائن متداخل؟