تحدث الكثير من المشاكل أثناء الحياة الزوجية، وهذا شيء طبيعي، إنها سنة الحياة، لكن يمكن لبعض المشاكل أن تكون كبيرة، ويمكن أن يصل بعضها للطلاق.

المشاكل في حد ذاتها والطلاق حتى ليس هو المعضلة، لكن المعضلة والأزمة الحقيقية هو محاولة بعض الآباء أو الأمهات استخدام أطفالهم في محاربة وعناد بعضهم البعض.

نسمع الكثير عن أمهات ترفض رؤية الأب لأولاده بعد الطلاق، ونسمع عن الكثير من الآباء الذين يتوقفون عن الإنفاق على أولادهم تمامًا لمجرد العند في والدتهم.

في الواقع عقلي يستوعب تمامًا كيف يمكن لرجل وامرأة أن يكرهوا بعضهم البعض أو ينفصلوا أو تحدث بينهما خلافات ومشاكل، ما لا أفهمه هو كيف يمكن لأي إنسان أن يستخدم أولاده كورقة ضغط على الطرف الآخر!

حينما أنظر إلى بقية المخلوقات وأرى خوفها الغريب والكبير على أطفالها، أتعجب مما قد يفعله البشر بأولادهم، ولا أعلم السبب الذي قد يدفع الآباء للقيام بمثل هذه الأمور مهما كان كرههم للطرف الآخر وحقدهم عليه.

رأيت بعيني الكثير من الحالات المأساوية لآباء وأمهات يحاربون بعضهم البعض، والسلاح هو: أطفالهم، فلذات أكبادهم، ورأيت كيف يقومون بتدمير أولادهم وأذيتهم نفسيًا بأيديهم بسبب ما يفعلوه.

عن نفسي أرى أن هؤلاء الآباء لديهم خلل نفسي ويحتاجون إلى طبيب يعيد تأهيلهم وإصلاح ما تم

تخريبه في نفوسهم، لكن ماذا ترى أنت؟ كيف تنظر لهذا النوع من الآباء؟ وهل رأيت نماذج منه حولك؟