لقبوه بالميت لعدم قدرة أي كائن حي على التعايش معه ويعد هو أكثر نقاط اليابسة انخفاضا عن سطح البحر ؛حيث بلغ منسوب شاطئه حوالي 400 متر تحت سطح البحر حسب تقديرات عام 2013م.

إنه البحر الميت الذى يقع في أخدود وادي الأردن على الخط الحدودي الفاصل بين الأردن وفلسطين. يتميز بشدة ملوحته؛ إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه حوالي 34% وهي ماتمثل تسعة أضعاف تركيز الأملاح فى البحر الأبيض المتوسط ، وواحدة من أعلى نسب الملوحة بالمسطحات المائية فى العالم وقد نتجت تلك الملوحة؟ لأن البحر الميت هو وجهة نهائية للمياه التى تصب فيه حيث لايوجد مخرج لها بعده.

يتميز البحر الميت بالعديد من الظواهر الجيولوجية والأثرية النادرة مثل خربة قمران، وكهف النبى لوط بالإضافة إلى العديد من التشكيلات الملحية الطبيعية جعلت منه وجهة سياحية عالمية خاصة فيما يتعلق بالسياحة العلاجية، وهناك العديد من الفنادق المنتشرة على شاطئه.

يواجه البحر الميت الآن مشاكل جسيمة؛ حيث يواجه انخفاضا ملحوظا فى مستواه حيث قدرت بمعدل متر سنويا في مستوى المياه؛ مما سيؤدى إلى الجفاف والزوال من وجه الكرة الأرضية بحلول منتصف القرن الجارى، طبقا للتقديرات الحالية وتتعدد المصاعب مابين الاستخدام المكثف لمصادر المياه وإنشاء برك لتبخير المياه لإنتاج العناصر المعدنية كالمنجنيز والبوتاسيوم والبرومين التى تذهب لتدخل في الصناعة، وفي مصانع المواد الكيمياوية الإسرائيلية.

هل تعتقد أن البحر الميت سيختفى فعليا طبقا للتقديرات الجيولوجية أم أن هناك حلولا فعلية يمكن بها الحفاظ عليه؟