لفترة طويلة لفت نظري الكثير من الأمور الخاصة بالويب العربي ، واعتقد انها لفتت أنظار الآخرين أيضاً ، ولكن عادة لا أحد يتحدث عنها لا لشيء سوى أنها ( تصوّرات شخصية ) غير مدعومة بأرقام أو إحصائيات تدعمها.

اعتقد أن لديّ خبرة جيدة نوعاً ما في حركة التدوين العربي ، بشكل يؤهلني لطرح بعض التصوّرات ، بشكل عام ، وغير مرتّب أيضاً .. مزيج من التصوّرات والرأي الشخصي ورصد لبعض الأمور على ساحة الويب العربي عموماً ..

======

  • السوريّـون مؤثرون جداً على حركة تطوّر الويب العربية الإقليمية - وليست المحلية - في السنوات الاخيرة .. تقريباً 70 % من حركة النشاط في الويب ( النشاط المؤثر ) ، يترأسها سوريّون .. لا يمكن حصـر المشروعات والمواقع العربية الناجحة التي حققت انتشاراً واسعاً خلال السنوات الماضية ، والتي يشرف عليها سوريّون ..

  • حركة التدوين النسائية ترتفع بشكل قياسي .. المدوّنات العربيّــات أكثر حماساً بكثير من المدوّنين في رأيي .. بل أعتقد أن أسلوبهنّ أكثر قوة وتنوّعاً ، وأخطـائهنّ أقل خصوصاً المبتدئيات منهنّ .. يهتممن جداً بالأخطاء والمردود والرأي ..

  • مصـر مستحوذة على انتاج المحتوى بشكل كبير .. القاطرة الدافعة لضخ المحتوى بشكل كبير غالباً يقوم بها محررين ومدوّنين من مصر ، وإن كانت الأغلبية منهم كتروس تدور ضمن آليــات نشــر عربية.. لا يوجد مواقع تدوين مصـرية مدعومة جيداً ، أو قوية لتصـل الى كونها مواقع إقليمية .. ربما تجربة عالم الإبداع كانت فريدة ، ثم تعطلّت الى حد ما..

===========

  • لا يوجد شاب مغربي لا يمتلك مدوّنة تقنيّـة غالباً .. عدد مدوّنات التقنية والمعلوميّات في المغرب مازال يشعرني بحيرة حقيقية حتى هذه اللحظة .. حتى المراهقين في عمر الخامسة عشر تجدهم يمتلكون مدوّنات تقنية .. لا اعتقد أن الأمر سببه فقط الثورة التي أحدثها أمين رغيب ، وإنما بسبب هوس فطري غريب للمغاربة بهذا المجال على ما يبدو ..

  • المستثمـرون العرب ليسوا مهتمّين بهذا القدر بدعم المحتوى العربي .. أعرف - معلومات - بخصوص استحواذ جهات خليجية على بعض مواقع المحتوى وتطويرها ، ولكنها تكون حالات فردية غالباً ناتجة من وراء علاقات شخصية ، وليس بهدف دعم حقيقي ..

جهات الاستثمـار ليست مهتمة بذلك القدر بشراء مواقع عربية أو دعمها ( المقصود مواقع تقدّم محتوى ثقافي ) .. الدعم المقصود هنا هو تطوير هذا المحتوى ، وتحديثه ، وإدخاله في آلية ربحية .. لا أحد يهتم بدعم محتوى عربي ( بشكل مؤسسي )..

  • المستثمـر العربي صاحب المال غالباً لا يشتري مواقع ويقوم بتطويرها .. هو ينشيء مواقع من الصفر ، ويستعين بمواقع أخرى لتشهيرها ..

==========

  • يبدو أن المعادلة الخاصة بحركة إنشاء المدونات العربية مؤخراً ، تختصر في :

سوري / سعودي يؤسس .. مغاربي ( تونسي ، جزائري ، مغربي ) يصمم الموقع .. مصـري يضخ المحتوى ..

المعادلة أعلاه تكررت أمامي 6 مرات متتالية في مشروعات تدوينية كبرى عربياً ، وبالتالي فكـرة أنها صدفة عشوائية تعد أمراً صعباً قليلاً ..

  • لا يوجد موقع عربي واحد يقوم بإنتاج محتوى للجمهور لا يعاني من مشاكل ( توجّهــات داخلية متضاربة - أزمة مالية )..

  • كل المواقع العلمية العربية الشبابية لها توجّهـات دينية تحت عباءة العلم .. إما بشكل واضح ، أو من وراء وراء .. المجد - كل المجد - للـ Nature العربيـة العزيزة ، والمواقع التي تترجم العلوم بمضمونها الاكاديمي ، دون الحاجة الى ليّ الحقائق لتكافئ هوى المحرر ..

  • القارئ العربي غالباً متحفّز .. القارئ المحافظ لا يطيق أن يقرأ مقالاً مكتوباً بصيغة ليبرالية في موقع منفتح .. والقارئ الليبرالي يفضّـل أن تقطع رأسه بمقصله ، بدلاً من أن يقرأ لكاتب له توجّهات اسلامية .. حتى لو كان الكاتب ( في الحالتين ) محايد ومنصف .. طالما هو ( آخر ) ، معناه انه أحمق ..

  • لسبب ما ، كل Vlogger عربي يجب أن يقوم بتصوير أحد حلقاته وهو يقود السيارة ..

=======

  • محتوى ( الطماطماية الساجدة ) و ( السحليّــة الراكعــة ) و ( حريق في قبر عبد الحليم حافظ ) ، إلخ .. هو المحتوى المهيمن بشكل كامل في الويب العربي .. مهما سخرنا من هذه النماذج ، إلا أنها موجودة بقدر هائل بيننا بالفعل .. بشكل حقيقي .. بشر بيننا ، يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق ..

  • هذا الهـراء له مردود هائل في العقول العربية .. لا تتخيّله .. الناس يصدقون بالفعل ، ولا يتشاركون هذه الامور من باب الدهشة ، أو الحيرة .. إنما من باب التصديق .. صبية ، وشباب ، ومراهقين ، وحتى كبار السن .. الكــل يصدّق هذه الأمور ويتابعها بإهتمام حقيقي ، مهمـا سخرت انت منها ..

  • الأردنيّــون رائعون فيما يخص صناعة المحتوى .. لديهم مستثمـرين مثقفين ، ولديهم ( جهات ) حكومية وخاصة تدعم المشروعات الناشئة المميزة بالفعل وتسهّل لهم العقبات - بالمقارنة بدول أخرى دورها ان تقتل كل مشروع محتوى جيد - ..

  • أفضـل صياغات عربيّة على الإطلاق يكتبها مدوّن محترف ، غالباً ستجده جزائري الجنسية .. المدوّن الجزائري المحترف تحديداً تخرج منه صياغات مُحكمة للغاية ، تشعرك أنه يكتب دراسة أدبية وليس مقالاً رقمياً .. بعكس المدوّنين الرقميين عموماً ، الذي يميل الى التبسيط والسرعة في استعراض الموضوعات.

========

  • في رأيي ، أي كاتبة عربية من أي جنسية ، إما تعرّضت للتحرّش من قبل القرّاء بطريقة ( ممكن أتعرّف ) ؟ .. أو تحرّش بالهجوم على مقالاتها بعنف دون مبرر ، لمجرد أنها امرأة.. الكاتبة التي لم تتعرّض لهذين النوعين من التحرّش ، حتماً سوف تتعرّض له مستقبلاً ..

  • المحتوى الطبي العربي جيد جداً بشكل عام ..

  • البعض يعتبر أن الهدف من إطلاق مدوّنة هو أن يقوم بالنسخ واللصق .. وليس كتابة محتوى ..

  • الترجمة حركة مهمة في المواقع العربية ، وليست سيئة على الإطلاق .. تكون سيئة فقط عندما تكتشف أن المقال المترجم الذي قرأته لا علاقة له بالمصدر .. حالة من حالات : إذا ألّـــف ترجم ، وإذا ترجــم ألّف ..

  • بعض المدوّنين العرب الأكفّــاء ، أخذوا الطريق القصير وقرروا التدوين بالانجليزية .. السبب أنهم يعتبرون أن القارئ العربي الذي يجيد الإنجليزية على قدر جيد من التعليم يجعله يتابع المدوّنة ، ويطرح نقاشات جادة ..

  • لا يوجد نقد حقيقي للتدوين العربي .. غالباً العقلية العامة للمعلّقين تتراوح ما بين ( ما أروعك ، موضوع رائع رهيب ، موضوع عظيم .. إلخ ) .. أو ( ما هذا البراز الذي تكتبه ؟ ) .. لا يوجد نقد يذكـر الإيجابيات أو السلبيـات معاً .. إما رائع وإما براز ..

=======

مرة أخرى ، هذه التصوّرات شخصية .. قد يكون بعضها خاطئاً ، أو كلها خاطئ .. قد يكون لديك تصوّرات أفضل مني ، وأكثر شمولاً .. ولكني شاركتك ما أراه من جانبي..

كلها في إطار تصوّرات بعضها مبني على استنتاجات ، وبعضها مبني على معلومات ، وبعضها مبني على آراء شخصية ..