ظل التدوين منذ قديم الزمان ،عمليه ممتعه ومسليه لدي البعض ،وعمليه مربحه للبعض الآخر ،والكثير من يعتبر التدوين بشتي ضروبه كنوع من أنواع التنفيس عن غليل النفس وكبتها،وضيقها،فالشعراء والرواه ،مثلا يعتبرون الكتابة خير دليل لهم عن تعبيرهم عنما في دواخلهم ،كذلك الصحفيين وأصحاب المواقع الإلكترونية ،والمدونات الشخصية ،ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ،يعتبرون التدوين لهم بمثابة مهنه،او مصدر عمل.

وتعد عملية الكتابة بصورة عامة عملية مرهقه ومتعبة للكاتب حيث ،تستنزف منه الوقت والجهد والتفكير ،وعصف ذهني لابعد الحدود ليخرج نصه أو مقاله بصورة جميلة تجذب الُقراء ،وتنال إعجابهم.

وبقدر ما أن عملية الكتابة متعبة للكاتب الا انها تشفي غليله وتريح نفسه وتجعله يشعر بالرضا نوعاً ما عن إنجازه ،كما تجعل نصوصه خالده في ذهنه الي أن يموت وخالده في ذهن كل من يطلع عليها إذا كانت موثره.

في وقتنا الحالي عصر الذكاء الاصطناعي ظهرت كثير من المواقع الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بالذكاء الصناعي ،تساعد الكُتاب والمدونين علي الكتابه ،كل ما عليك هو وضع عنوان لقصتك أو مقالتك التي تريدها ،وسيقوم الذكاء الصناعي بكتابة مقاله أو مدونه لك دون تعب جاهزه للنشر ولا تحتاج إلى تعديل.

بقدر ما هذا الأمر مفيد للكُتاب في توفير الوقت والجهد الا ان مساويه كثيره .

حيث أن أي عمل صمم بالذكاء الصناعي ،يخلو تماماً من تعابير الكاتب ومجهوده الفردي والبشري ،كما أن العواطف والمشاعر الصادقة التي تنبعث من نفوس الكُتاب لا يقوم الذكاء الصناعي بتجسيدها في التدوينات .

ويمكن أن نردف علاوة علي ذلك من مخاطر التدوين بالذكاء الصناعي أيضاً ،قلة المنتوج البشري ،وضياع ابداعهم ،فكل كاتب أو قاص أو راوي أو صحفي يتميز عن غيره بحجم زخيرته اللغويه والثقافية ،انا في التدوين بالذكاء الصناعي فإن جميع الأعمال ستكون في نسق واحد ونمط معين ويغيب فيها التفاوت في الإنتاج .

لا افرض عليك اخي الكريم أن لا تستخدم الذكاء الصناعي ،ابدا يمكن أن يفيد الذكاء الصناعي في كتابة مقالات وبحوث علمية ،او معلومات قيمه كانت غائبة تماما عنك،لكن ،حين نجد من يستخدمه لكتابة قصص وروايات ،ويعتبره الطريق الأسهل ،يكون الفرق في هذا المفترق،الذي كنت أتحدث عنه آنفا.

نوعاً ما الأمر ليس بالجيد والجدير بالثناء ،استخدام الذكاء الصناعي في التدوين.

برايك هل يؤثر الذكاء الصناعي سلباً علي التدوين والمدونين ام يضيف لهم إيجاباً ،ويصبح طفره في مجال الكتابة الإبداعية الحديثه؟!

شاركوني برايك فلكل منا وجهه نظر من زاويته الخاصه