في ظل تزايد الكتب الرقمية على الساحة، يبرز دور متنامٍ للذكاء الاصطناعي كمقيّم أدبي يستطيع تقدير جودة الكتب وتقديم تحليلات مفيدة للقراء، فهل يمكن أن يرفع ذلك من مستوى جودة الكتب أم أنه سيؤدي إلى توحيد المحتوى وتشابهه وفقًا لمعايير محددة تعتمدها التقنية؟

هذه التكنولوجيا تمتلك إمكانيات كبيرة، حيث تستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل النصوص واستخراج البيانات منها، مما يمكنه من تقديم تحليلات متعمقة حول أسلوب الكتابة ومحتوى الكتب وأفكارها ورسائلها أيضا.

ومن المتوقع أن تغير هذه التكنولوجيا مشهد القراءة الرقمية بشكل كبير، لأنها ستمكن القرّاء من الوصول إلى تقييمات أدبية تتسم بالموضوعية، ومعلومات تحليلية مفيدة تساعدهم على اختيار الكتب التي تناسب اهتماماتهم بشكل أفضل.

كما أنها تتسم بالفاعلية والدقة في اكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية، والقدرة على عرض تقييم شامل للمحتوى من حيث الأصالة والتنظيم وعمق المعلومات ووضوح الأفكار مما يهدف إلى رفع مستوى الجودة في الكتب.

لكنها من جانب أخر فهي تجذب الكُتّاب إلى تبني استراتيجيات توجيهية موحدة بشأن كتاباتهم، وتقيمها وفق معايير تلك التقنية مما قد يأدي إلى غياب التنوع والطابع الخاص والمتفرد للكاتب.