في إحدى محاضرات ورشة كتابة السيناريو التي كنت أحضرها واللي تضمنت شرح للهيكل الدرامي للسيناريو طرح علينا المحاضر ثلاثة أمثلة لأفلام سينمائية طرحت بداخلي تساؤلات أود مشاركتكم بها

-المثال الأول فيلم تزوير في أوراق رسمية

في الأفلام المصرية القديمة مثل أفلام فريد شوقي ومحمود المليجي تظهر شخصية البطل Protagonist وشخصية الخصم أو الغريم Antigonist جلية واضحة لكن بمرور الزمن وفي فيلم مثل فيلم تزوير في أوراق رسمية وعلى عكس ما كنت أعتقد فالبطل هنا هي ميرڤت أمين بينما الخصم أو الغريم الذي يمنعها من تحقيق هدفها هو محمود عبد العزيز، هنا تغير الأمر وانتقل الصراع ليكون بين زوجين يعيشان معا في بيت واحد وينتهي صراعهم بمأساة.

-المثال الثاني فيلم أنت عمري

أيضا سابقا كان الصراع بين الخير والشر واضحا لكن في هذا الفيلم وبسبب رمادية الشخصيات التي أراها نقطة قوة بالفعل في أي سيناريو تقف حائر في صف من ستقف الزوجة المحبة أم الحبيبة الداعمة.

-المثال الثالث فيلم الكيف

على الرغم من أن فيلم الكيف أيقونة يحلم أي شخص بكتابة فيلم مثله يعيش سنوات وسنوات إلا أن المحاضر كان يرى أن الجملة الختامية في الفيلم "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا" يمثل نقطة ضعف في السيناريو لأنه تلخيص للفيلم وهذا خطأ وأنا صراحة لا أتفق معه

والسؤال هل الهيكل الدرامي مهم أم يمكن كسره ببساطة؟ وهل تتفق مع المحاضر أن الجملة الختامية للفيلم تضعف منه على الرغم من جودته واستمراره لسنين؟