الذكاء الاصطناعي تقنية سريعة التطور، هذا ما نلاحظه هذه السنة، على عكسي أنا كشاب يعمل في كتابة السيناريو، سريع بما يكفي لأقراني ولكن ليس بما يكفي لذكاء اصطناعي يطوّر نفسه بنفسه ولديه القدرة على التأثير في العديد من الصناعات بما في ذلك صناعة السينما. 

أُدهش مؤخراً وأنا أقوم بالبحوثات على أدوات الـ AI سواء BARD أو GPT أنّهُ يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء نصوص سينمائية، حكايا، لذلك شعرت أنّهُ من الممكن إن بدأ بهذه الطريقة وبتلك السرعة بالتطوّر أن يحل الذكاء الاصطناعي في النهاية محل كتاب السيناريو البشريين. أنا أعرف أن الذكاء الاصطناعي ليس قادرًا بعد على كتابة نصوص جيدة مثل تلك التي يكتبها البشر وبالإضافة إلى ذلك أعرف أنّ الذكاء الاصطناعي غير قادر بعد على فهم الفروق الدقيقة في سرد القصص البشرية بين الحدث والعاطفة وهو أمر ضروري لإنشاء أفلام جذابة لا تنسى.

لكن على ذلك هُناك مطارح أراها مصدر تهديد حقيقي بالنسبة لكتّاب السيناريو، خاصّة المبتدئين، التهديدات منه كثيرة، مثلاً أفكّر بالتالي: 

  • استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء نصوص أسرع وأقل تكلفة من كتاب السيناريو البشري قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على كتاب السيناريو البشريين.
  • يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء حكايا أكثر تخصيصاً لفئة معيّنة من الجمهور، أي تماماً الطلب الذي يعشقه كل منتج على وجه الأرض، أعمال لجماهير محددة. هذا أيضاً أمر قد يجعل عملي أكثر صعوبة.
  • ستيستطيع مع الوقت استعراض الحكاية مع STORYBOARD لها، أي تجسيد كرتوني للحكاية! 

يُقال لي ولكم بكل تأكيد أنّ الكفوء في عمله لن يؤثّر عليه هذا الأمر، أسأل إلى أي حد يجب أن أكون كفوءاً؟ برأيك هل سأفقد وظيفتي ككاتب سيناريو مستقبلاً وفقاً لكلامي وللحاصل فعلاً؟ وإن كان كذلك، بماذا تنصحني أن أفعل؟ هل هنالك خيارات يمكنني اللجوء إليها وتجنب الوقوف في طابور العاطلين عن العمل؟