كلنا نعلم بأن الذكاء الاصطناعي هو مجال متنامٍ ويتطور باستمرار، ويتزايد استخدامه يوماً بعد يوم في العديد من المجالات، ومن بينها صناعة المحتوى. لفت انتباهي عبارة قرأتها في أحد المقالات تفيد بأن "يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تحسين نتائج البحث المضمون وزيادة دقتها"، كيف ذلك لا اعلم؟ بحثت عن الإجابة بين فقرات المقال فلم أجدها.

المهم من أجل البحث عن الإجابة، قمت بزيارة منشور لشركة جوجل في مدوّنة مجموعة خدمات "بحث جوجل" حول رأيها في المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطة الذّكاء الاصطناعي وكيفية تعاملها مع هذا الأمر. ومن بين الأسئلة التي حاولت الإجابة عليها: هل المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطة الذّكاء الاصطناعي يتعارض مع إرشادات بحث جوجل؟ ولماذا لا تحظر جوجل المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطة الذّكاء الاصطناعي؟

أجابت جوجل بأنها لم تعتبر استخدام الذّكاء الاصطناعي في إنشاء المحتوى أمرًا سلبيًا، بل إيجابيًا بقدر ما تمكن من إنشاء محتوى عالي الجودة، وأنه يُمكن للذّكاء الاصطناعي -والأتمتة بشكل عامّ- أن ينتج محتوى مفيدًا. كما أكدت أنها تكافئ المحتوى عالي الجودة بغض النّظر على طريقة إنشائه، سواءً كانت يدوية أو عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأنها تركّز على جودة المحتوى أكثر من الطّريقة التي تمّ إنشاؤه بها.

ما نستنتج بأن جوجل لن تحظر المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطة الذّكاء الاصطناعي، بل ستستخدم وفقًا لإرشاداتها ومعاييرها في تقديم نتائج البحث الأكثر دقة وجودة، ولكن السؤال الذي مازال يتبادر إلى ذهني هو إذا كانت جوجل لن تحظر هذا المحتوى، هل يمكن لها اكتشافه أصلا؟ وهل يؤثر ذلك على محركات البحث؟