لفت انتباهي مؤخرا في مجال صناعة المحتوى، الحديث عن استخدام التسويق العضوي والتسويق المدفوع لزيادة الوعي بالمدونة وجلب المزيد من القراء والمتابعين. ولكن، السؤال الأهم هو: أيهما أفضل للمدونة؟ هل يجب الاستعانة بالتسويق العضوي أو التسويق المدفوع؟

 ومن المعروف أن التسويق المدفوع هو الأكثر شهرة ولكن يتطلب دفع مبالغ مالية لعرض الإعلان على الأشخاص المستهدفين. يتميز هذا النوع من التسويق بإمكانية استهداف الجمهور المستهدف بدقة أكبر وتحديد الأهداف بشكل أكثر فعالية، وقد جربت هذا النوع ولا يمكن أن أنكر أنه ساعدني في تحديد ميزانية محددة للإعلان وتحديد مدة الإعلان، ولكن لم أعي بعد أهمية مزايا التسويق العضوي؟، صحيح أنه يمكن أن يأتي التسويق العضوي من خلال مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق البريد الإلكتروني. ولقد سمعت أن من المزايا الرئيسية لهذا النوع من التسويق هي أنه يمكن أن يكون فعالا وبأقل تكلفة. يمكن أن يؤدي التسويق العضوي إلى نتائج إيجابية مذهلة، ولكن كيف يمكن أن يتحقق ذلك؟

إذا كنت مثلا تمتلك مدونة شخصية وتريد الترويج لها، فما هي الطريقة التي تفضلها؟ هل تفضل الاستعانة بالتسويق المدفوع أو التسويق العضوي؟ وعلى أي أساس قمت بالاختيار؟

بالإضافة إلى هاتين الطريقتين، قد نجد العديد من الأساليب الأخرى التي يمكن استخدامها للترويج للمدونة، فما هي الطرق الأخرى التي تراها مناسبة للتسويق لمدونتك؟