مثلي مثل جميع من يهوى الكتابة او التنظيم والتحصيل العلمي. في فترة من حياتي ولأنني كبرت مع الاستخدام اليومي للقلم كان من الصعب علي ان اتأقلم وانتقل الى الاستخدام الكامل للهاتف و الحاسب لكي انظم حياتي وافكاري ووقتي كما كتاباتي وملاحظاتي العلمية و الأدبية. هذا الانتقال لم يكن سهلا بالمرة. بل تطلب الكثير من العناء و الوقت.

في هذه الاثناء كنت اهتممت بالفرق بين الانتاج الأدبي المكتوب بالقلم و ذلك المكتوب عن طريق الحاسب. كان هناك فرق.

في بعض الدراسات وجدت ان استخدام الحاسب يمكن له ان يكون سبب في سطحية الافكار. ولكنه يستطيع ان ينتج بعض الامور الجميلة. السبب هو في سرعة الكتابة والتفكير. استخدام القلم مهما كان الشخص سريعا بالكتابة لا يقارن باستخدام الحاسب الآلي. حينما نستخدم القلم نسمح للدماغ بآخذ الوقت للتفكير بالشيء المكتوب لذا نعيد ترتيب الكلمات بشكل افضل كما اننا نتعمق اكثر في التفاصيل. عند استخدام الحاسب تكون الصورة الكبيرة هي الطاغية لأن المرء وبسرعة كبيرة يستطيع ان يكتب الفقرات و يتنهي لذا تبقى الصورة الكبيرة هي الحاضرة. هذا جزء من ابحاثي حول الموضوع.

حينما كنت اذهب الى شراء الكتب, و الى اليوم تستهويني الكتب المكتوبة على ورق بالقلم. هناك بعض الكتاب ما يزالون الى اليوم يستخدمون القلم و الورقة في الكتابة. وبكل فخر يتحدثون في بداية الكتاب عن ان هذا الكتاب مكتوب بالقلم والورقة ليس باستخدام برنامج على الكمبيوتر. وكأنه شيء عظيم. ما رأيكم بالموضوع؟ هل هناك فرق بين الكتابة على الحاسب رغم كل تلك التسهيلات التي توفرها من استخدام خطوط مميزة, خط عريض ومائل, الاهتمام بالعناوين و التفاصيل وترتيب النصوص و الألوان. الى استخدام القلم و الورقة الذي يمكن له ان يكون مرهق ولكنه كلاسيكي ويعطي جودة على العمل. ما قولكم؟