إنّك تستطيعُ أن تكتب سيناريو تسويقي رائع جداً، قصّة ديناميكية فيها حكيٌ وروي، قصّة حقيقية ممتعة فيها كل عناصر السيناريو التسويقي من الألف إلى الياء ولكن رغم ذلك قد تصبح مضللة، غير واضحة، ميتة كما أقول أحياناً، أي صورة مُفرّغة من الحياة، والكثير من الأمور الخطأ الأخرى بمجرّد أنّك لم تصنع هذا الفيديو بصورة متحرّكة animation أو على الأقل (على أقل تقدير ممكن فعلاً) لم تُضمّن الصور المُتحرّكة في هذا المشروع!

ولكن لماذا؟ ألا يغدو التصوير الحقيقي أكثر جمالاً وتعبيراً أحياناً؟ أقول لك أنّ المسألة تتعدّى هذا الأمر بالكليّة. 

إنّ في صناعتك لهذا الفيديو غاية أساسية رئيسية لا يمكنك أن تحيد عنها، وهي أن تحقق الهدف من هذا السيناريو التسويقي، إنّها قصّة للإمتاع فقط ولا أمر جمالي بحت، الأمر هو كلّه عناصر متضافرة لتحقيق هدفك الماثل وراء بناءك للسيناريو من الأساس، ولكن ما الذي تؤمّنه الصور المُتحرّكة الـ animation ولا تستطيع الكاميرات تأمينه نهائياً مهما أبدعت وانتجت من صور؟ 

الأمر كالتالي برأيي، هذه حاجاتك منه:

  • أنت بحاجة إلى ترجمة وهنا لا أقصد بالترجمة إلّا كتابة سكريبت ما يُقال على الشاشة، لا يجب أن تفوت المشاهد أي كلمة أثناء المشاهدة نهائياً وطبعاً بالتوازي مع ذلك وبذات النمط أنت تحتاج إلى عناوين فرعية أحياناً أو تظليل في حال قسّمت الفيديو إلى عدّة أقسام أو أجزاء متصلين للمشاهد.
  • الإشارة إلى الكلمات والأفكار التي تُريد التركيز عليها، السيناريو التسويقي يستمرّ بعرض الأمور، ولتأكيد ما تريد تأكيده وللفت الأنظار أكثر إلى أهمية هذه العبارة تقوم بكتابتها أو بتظليلها بشكل مميز.
  • أحياناً قد تحتاج جدولاً لكي تشرح أمراً ببساطة، هذا الأمر يُستخدم كثيراً في السيناريوهات التسويقية الممتازة، به تستطيع أن تصل إلى مرحلة فهم أكبر للقضيّة المُتناولة بالبحث والعرض 
  • الصور والصور والصور، هذا الأمر أسهل طريقة للوصول إلى أذهان الناس وشرح ما تريد شرحه بأبسط طريقة وأفضل وصول. 

قد تسألني الآن، ولكن لماذا الفشل محكوم مسبقاً على من لم يقم بهذه الأمور البسيطة؟ أقول لك هي ليست بسيطة بالمرّة، هي أدوات تستطيع أن تحافظ على السيناريو التسويقي في أذهان متلقيه لأطول فترة ممكنة، مخرجاته رائعة، ألم تلاحظ أنّ هناك الكثير من الشركات التي تمتلك رأس مال خرافي تقوم بهذا الأمر (الذي يعتبر غير مكلفاً بالنسبة لها) لأجل أن تشرح خدماتها؟.

وأنت ما رأيك في هذا الأمر؟ هل تعتقد إلى الأن أنّك قادر مثلاً على إنجاح سيناريو تسويقي بلا صور متحرّكة؟