يقول الخزامي بأن كل ساعة تقضى في التخطيط الجيد توفر ثلاثة أو اربع ساعات في التنفيذ، ولا شك بأن العمل بدون وجود رؤية واضحة ماهو الا مضيعة للوقت، صراحة لست هنا لأتحدث عن أهمية التخطيط في الحياة بصفة عامة لكونه ليس موضوعنا، لكن قد تفاجئت حينما وجدت بأن 80 بالمئة مما نقوم به في الحياة لو تم تحليله لوجدنا بأن مهمة 10 دقائق قد نستغرق في انجازها ساعة أو أكثر، ويعود السبب الأول في ذلك هو غياب ثقافة التخطيط عندنا.

وكوننا كُتاب نعلم بأن نجاح محتوانا يأتي نتيجة تخطيطنا للبناء الهيكلي الذي سنتحدث عنه والأفكار التي سنتناولها، الكتابة في مجملها تعتمد على التخطيط، ونجاح المدونة يرجع لدقة الاستراتجية التي يضعها القائمين عليها، ولكن السؤال الأكثر إلحاحا هو ما فائدة من تجهيز استراتجية للمحتوى السنوي؟ 

في الحقيقة التخطيط هو من يجعلنا ندرك اِن كان محتوانا لابد من تغييره كليا أو اجراء عليه بعض من التعديل. وعليه، التخطيط لمحتوى لسنة الجديدة 2023 يتطلب اجراء تقييما لسنة 2022، و ذلك بمعرفة نقاط القوة والضعف للمحتوى مع تقييم ردود فعل القراء حول تلك المواضيع المنشورة.

هذه الخطوة في غاية الأهمية قد تساعدنا في بناء هيكلي لأهم المواضيع التي تخلق تفاعلا لدى شريحة من القراء. 

قد يستغرب البعض من الامر لكون الاستراتجية التي لابد أن يتم ضبطها هي الأولى أن تكون لشهر ديسمبر وليس لسنة 2023؟، يندرج تخطيط لمحتوى 2023 تحت استراتجية متوسطة المدى، وحسب بعض من الباحثين يرونها في غاية الأهمية أكثر من المهام العالجة والمهمة، لكون تفكير الشخص يكون خاليا من أي ضغوطات وقادرا على التخمين بدون أية قيود تفرض عليه التفكير داخل الصندوق. 

لا يقصد بتخطيط للمحتوى هو كتابته من الألف الي الياء، بل العكس يكفي أن يتم ادراج عنوان المقال وأبرز الأفكار التي تتحدث عنها. ولعل أبرز الطرق التي تساعدنا في كتابة المواضيع حولها مثلا اذا كنت تهتم بالمجال الاجتماعي والثقافي قسِم مواضيعك على حسب المناسبات الوطنية والدينية المعروفة لدى القراء، مثلا الكتابة حول موضوع المرأة يمكن أن تخصص له موعدا مع بداية شهر مارس لأن عيدها العالمي سيتزامن مع الثامن من مارس وبهذه الطريقة قد تكسب شريحة من النساء القارئات اللواتي سيهمن مواضيعنا.

ولعل من بين التطبيقات المساعدة على التخطيط للمحتوى لسنة 2023 أبرزها والتي أعتمد عليها شخصيا، تطبيق أنا التابع لشركة حسوب، ولعل اختياري لهذا التطبيق راجع لسهولة استخدامه وبساطته، وأهم شئ كونه ساعدني في تخطيط سواء عبر الهاتف أو عبر الحاسوب الشخصي.

بصراحة، الى أي مدى ترى بأن التخطيط مهم؟ وهل بدأت في وضع استراتجية لمحتواك لسنة 2023؟