لا يخفي علينا أن المنصات المختلفة  تتيح خاصية جدولة النشر، وفق ما يتوافق مع صانع المحتوى ومواعيد النشر لديه مع مراعاة وجود المستخدمين والفئة المستهدفة على المنصة. 

ولكن  ماذا نعني بجدولة النشر؟

جدولة النشر يقصد بها القيام بضبط تاريخ وتوقيت معين لنشر محتوى معين ( نص، صورة، فيديو…) بشكل آلي.

لو أخذنا على سبيل المثال منصة تويتر، فهي تحتوي على خاصية تتيح لنا معرفة الوقت الذي يكون فيه متابعينا أكثر نشاطا على المنصة، وبالتالي يمكننا جدولة تغريداتنا وضبط توقيت وتاريخ النشر لضمان وصول طبيعي.

الشيء المبهج في الأمر أنّ هذه الخاصية تختصر علينا الكثير من الوقت والجهد وحتى تحافظ على جودة محتوانا، وليس هذا فقط بل هناك أدوات أخرى تتيح لنا النشر على أكثر من منصة في الوقت ذاته.

باستعمالنا لهذه الأدوات، يمكننا نشر محتوانا بشكل منتظم وعلى جميع المنصات التي ننشط عليها، وحتى إن كنت مستقلين ونعمل في إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي فإن هذه الخاصية توفر لنا عملا مريحا واحترافية عالية. يبدو أنه أمرٌ مذهل حقًا!

بالعودة إلى كتاب المحتوى، أنا شخصيا لا أستعمل هذه الخاصيات المفيدة، ولازلت أواجه مشكلة في عملية النشر على حساباتي حين أنشر مقالا في منصة أنسى مشاركة الرابط في مواقع أخرى وهكذا…

 السؤال الذي يطرح نفسه هنا وأردت التعرف على آرائكم حوله هو كيف تُنظمون نشر محتواكم؟

 حقيقًة كثيرا ما أغبط أولئك الذين أرى نشاطهم على أكثر من منصة ويشاركون المحتوى بسخاء، ربما يقومون بجدولته لذلك يُوفقون في النشر بانتظام، 

وبالنسبة لكاتب المحتوى الذي يحرص على مشاركة محتواه سواء بغرض بناء علامته الشخصية بصفته رائد أعمال محتوى، أو على سبيل الهواية والشغف، فإنّ جدولة محتواه تعد أمرا في غاية التنظيم والتخطيط.

  ما رأيكم ؟ و هل تقومون بجدولة محتواكم شهريا أم تقومون بالنشر بشكل يومي وعفوي؟