مما لا شك به أنّ المحتوى الرقمي أحد أهم العناصر الأساسية التي تشكل بيئات التعلم الإلكترونية وزدادت مكانته بعد جائحة كورونا، لكن مع ذلك قد نلمح وجود فجوة ملحوظة من حيث نوعية وكمية المحتوى الرقمي المقدم، لذا لتحقيق تعلم إلكتروني عال الجودة يتطلب العمل على جودة المحتوى من الأساس، لكن السؤال الذي يروادني هنا كيف يمكن أن نعرف ما إن كان هذا المحتوى ذو جودة أو لا؟ ماهي المعايير التي نقيس بها جودة المحتوى؟

من بين المعايير الأساسية:

  • اللغة: أهم عامل هو وجود محتوى خالي من الأخطاء الإملائية، مع إحترام نقاط الوقف والفواصل، كما أن مراعاة إختيار اللغة على حساب الأخرى مرتبط بطبيعة جمهور القراء وميولات كاتب المحتوى للغة معينة، ولكن السؤال الأهم الذي يتباذر الى الذهن، هل اللغة العامية التي تراعي خصوصية الجمهور يمكن أن تنقص من جودة المحتوى؟
  • وحدة الموضوع: لابد أن يكون المحتوى مترابطًا بين فقراته، ومتجانسًا بين أفكاره، دقيقًا ومفصلًا ، وقد لا يلاحظ الكاتب الإنزلاقات التي قد يقع فيها ظنًا منه أن عباراته متجانسة، كما أن القاريء قد يتغاضى أحيانًا عندما يجد الفكرة غير مكتملة الشرح أو مبهمة، لكن لا يمكن أن ينسى الأفكار المتناقضة الطرح التي وجدها في المحتوى.
  • القيمة المضافة: المعلومات المقدمة وطريقة عرضها هي القيمة المضافة المحققة التي تزيل شك المستخدم وكسب رصيد معرفي ثري، لكن كثيرًا ما يصادف مواضيعًا تم إعادة صياغتها وعندما يجد موضوعا فريدًا لم يسبق طرحه بشكل مفصل، هنا قد يبقى إسم كاتب المحتوى راسخًا في ذهن القارئ كونه وجد ما كان يبحث عنه بعد جهد وعناءِ.
  • الإنتشار والمشاركة: هذا المعيار نسبي، وقد نرى بأن المحتوى الرديء يتنافس مع المحتوى الجيد في هذه النقطة، وربما قد يشيع السيئ ويبقى الجيد محدودًا، والقارئ المثقف هو من وعى بأن له جانبًا من المسؤولية في مشاركة المحتوى حتى يصبح معروفًا بين العامة. 

شخصيا، لم أصل لحد الرضى عن جودة كتاباتي، ولا أظن انه يوجد كاتب واحد راضِ كليا عن ما يكتبه في ظل وجود بعض النقائص و الثغرات التي قد لا يلاحظها شخصاً غيره بين الأسطر ما يجعله يسعى للتحسين الدائم، في المقابل ما يجعلني أقتنع ولو قليلا بما أكتبه عندما أجد أحد القراء يتذكر بعض الأفكار التي تحدثت عنها كوني أأؤمن بأن الجميل هو من يترك أثره راسخا في الذاكرة.

وماذا عنكم يا أصدقاء، ما المعايير التي تضيفونها لقياس جودة المحتوى الرقمي؟ وهل تعتبرون أن المحتوى التي تقدمونه عال الجودة؟