بدأت مؤخرا السعي والبحث عن مصادر جديدة للرزق، أود أن أقتحم مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام.

ككاتب محتوى ومؤلف للكتب بشكل عام، لفت إنتباهي وجود منصة متخصصة لبيع وتجارة الكتب الإلكترونية وهي أمازون كيندل.

لاحظت وجود العديد من القنوات على اليوتيوب وكذلك الكثير والكثير من المنتديات عبر الإنترنت بشكل عام، تقدم الكثير من الشرح والتحليل لهذه المنصة وطبيعة النشر فيها وقوانينها.

لا يمكنني الجزم بأنني قد فهمت كل ما قرأته أو شاهدته من محتوى على اليوتيوب بهذا الخصوص، ولكني أعتقد أني قد أصبح لدي ما يكفي للتجربة على الأقل، ولو من باب الفضول وإكتساب الخبرات.

ما لاحظته هو إجماع كل من تابعتهم سواء كانوا من العرب أو غيرهم بضرورة أن يكون النشر باللغة الإنجليزية، وأنه كلما كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة وكلما كنت بعيدا عن الثقافة الأجنبية بشكل عام كلما كنت بعيدا عن السباق والمنافسة.

الأكثر من ذلك هو محاولاتهم الإشارة إلى أن أنك عليك أن تختار لنفسك إسما مستعارا (أجنبيا) للنشر، وإلا لن تحصل على فرصة نجاح كبيرة على المنصة!!!

ربما قد أتفهم أن المحتوى العربي لن يكون له جمهوره على المنصة وهذا طبيعي ومنطقي، ولكن عندما نتحدث عن أن فرصنا أصلا بعيدة عن المنافسة حتى في المحتوى الأجنبي ربما الأمر يدعوا للتعجب من وجهة نظري!

أتفق تماما مع مقولة أننا مهما بلغنا من إجادة، فإننا سنفتقد لجانب الثقافة الغربية في طرحنا، وفي الواقع لا يعنيني كثيرا هذا الأمر وأحب أن أحتفظ بهويتي وثقافتي العربية في طرحي وكتاباتي بشكل عام.

ولكن هل من المنطقي أن أفقد فرصتي على منصة إلكترونية فقط لأنني عربي؟!

ماذا تعرفون عن أمازون كيندل، وما هي فرصنا نحن العرب في المنافسة فيها وتحقيق الأرباح منها من وجهة نظركم؟