هذا السؤال الذي يتكرر كثيراً في I/O والذي أعتبره على المستوى الشخصي كنزاً حقيقياً .. نسبة كبيرة من الكتب التي قرأتها خلال الـ6 شهور الماضية، يعود الفضل الى المساهمات التي تناقش آخر قراءات الاعضاء ..

ارجع الى هذه الكنوز أولاً لمعرفة اقتراحات وتقييمات كتب بشكل سريع ومركز .. نصيحة ضعها كـ Bookmark ، وعد اليها من وقت لآخر :

https://io.hsoub.com/books/32487

https://io.hsoub.com/books/35918

https://io.hsoub.com/books/44185

https://io.hsoub.com/books/49693

https://io.hsoub.com/books/41652

======

 بالنسبة لي ، عالق في ثلاثة كتب لهذا الشهر الأخير من العام :

أعظم استعراض فوق الأرض .. أدلة التطور تشارلز دوكينز

هذا الكتاب أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب على جزئين ، بإجمالي سعر 10 جنيهات تقريباً .. على الرغم من أن لدي مشكلات حقيقية في الاقتناع بما يقوله دوكينز - في بعض الامور المتصّلة بالتصورات النهائية بخصوص الكون والوجود - ، إلا أن الكتاب شيّق جداً من الناحية العلمية.

الكتاب تقريباً لا يشتمل على تنظيرات دينية أو وجودية .. وإن كان يعج بالمعاني الفلسفية - كعادته - .. إلى جانب تعبيرات ممتازة تصلح لكي تكون جميعها اقتباسات مُلهمة.

====

مذكرات بونويل

السيرة الذاتية للمخرج ( الإسباني / المكسيكي ) لويس بونويل .. صحيح أنني لم اشاهد له اية افلام ، بإستثناء لقطات من فيلمه الأول ( كلب أندلسي ) انتاج العام 1929 .. لكن طريقة عرضه لسيرته الذاتية مميزة جداً ، يشوبها قدر هائل من الكآبة والتصوّرات المؤلمة عن الحياة.

====

الفلسفة الإسلامية في المشرق

بشكل عام أن واقع في حب الفلسفة الاسلامية منذ زمن بعيد، وأعتقد - رأيي الشخصي - لو كان التيار الفلسفي للعلماء المسلمين في القرون الوسطى انتصر على الكثير من العوامل التي أحبطت استمراره.. كان العالم الاسلامي سيقود البشرية طوال الوقت دون أية انهيارات..

باختصار لأن هذا التنظير الفلسفي هو الذي قامت عليه اصول الحضارة الاوروبية كلها فيما بعد..

بشكل عام الكتاب ممتع جداً ومبسّط ، وله شروحات تجعل القراءة سهلة للمبتدئين وغير المتعمقين في هذا المجال ..

=====

هذا ما أقرأه هذا الشهر .. ماذا عنك ؟ .. ماذا تقرأ ، أو ماذا قرأت مؤخراً ، أو ما الذي تنوي أن تقرأه ؟